Flickr Images

Product :

Popular Posts

صعب جدًا :بقلمي:سلوى صبح

 صعب جدًا 

—————

صعب جدًا

 إزاي نعيش من غير حُب ؟

صعب جدًا يبقى قلبك نبضه ميت

صعب جدًا تبقى روحك

 تايهه 

ضايعة

زي ريشة 

في الهوا مالهاش هَويَّة..

ده كل طير 

لازم لُه غِيَّة..

صعب جدًا

ما تلاقيش حُضن يضُمك

وِسط تعبك

ولا إيد تسقف لك وتدعم

كل فرحك..

صعب جدًا تبقى وحدك

 وسط زحمة الكون 

ضايع لوحدك !

ما في شخص يكون سندك..

صعب جدًا في الحياة

تعيش لوحدك

وتموت لوحدك

في النهاية

محتاجين

حد يفرح

حد يزعل يوم علينا

لو مشينا

تبقى دُنيته ناقصة حاجة

بس هي كل حاجة!

شئ صُغير بس م الآخر يحير

جزء ناقص 

بس بيكملنا يمكن إحنا فيه

 أحلى حتة !

ركن ليك خاص جدًا 

فرحتك تبقى معاه !

وغيابك سبب شقاه!

المهم يكون لينا حد

وبيعرف يحب بجد

هو كل الدنيا يعني

وإحنا فيها أحلى جزء

صعب جدًا … آه بجد ..


#بالعامية بقول

بقلمي:سلوى صبح


.

بالعامية سلسلة قصص نبوية مع الزجال حج هلال في أيام الحج رقم ٤٤ حجة الوداع ........................

 بالعامية سلسلة قصص نبوية

 مع الزجال حج هلال في

أيام الحج رقم ٤٤

حجة الوداع

........................


..

في العام العاشر الهجري

   ناوي نبينا يحج البيت 

وأرسل علي للإسلام يدعي

 علي في اليمن وقال لبيك

وقال لله عالدعوة نويت

وفي ذي القعدة في المدينة

 يدعي الناس للحج نبينا

وكل الناس بتهل عليه

ألوفات فوق سبعين حواليه

والنبي واخد أهله معاه

والأصحاب وكل مواليه

وعند دخول النبي للبيت 

يدخل علي ويقول أنا جيت

أسلم لله معي همدان

والنبي لبى وكان فرحان

بألاف جايه من كل مكان

والإسلام إنتشر وزاع

خطب النبي وكلامه مطاع

وعلي يبلغ والعباس

علشان تسمع كل الناس 

وأيات تنزل فيها وداع

بالتسبيح وحمد الله

وتم الدين بفضل الله

وعمر النبي. ٦٣

 يرضى جوار رب العالمين

صل الله على محمد

صل الله عليه وسلم

قبل ميلاده وبعد وفاته

جاي للدنيا بخير ومعلم

.......................

وللحديث بقية

عَجَباً لِقَلَمِي:بقلم أحمد سلاطين

 عَجَباً لِقَلَمِي

*********

حَسْنَاءٌ بَارِعَةُ الْجَمَالِ وَعَيْبُهَا

الحُسْنُ فِيهَا قَدْ جَعَلَهَا عِشْتَارُ

تَتَنَاقَلُ الأَخْبَارَ عَنْهَا وَسِحْرُهَا

شَهِدَ الجَمِيعُ بِأَنَّ جَمَالَهَا جَبَّارُ

فَإِنْ بَدَتْ أَوْ أَشْرَقَتْ بِضِيَائِهَا

تَجِدُ الخُدُودَ انْحَنَتْ لَهَا الأَزْهَارُ

أَمَّا الرِّضَابَ فَخَلَتْ دَوْماً أَنَّهُ

أَنْهَارٌ مِنْ شَهْدٍ تَأْخُذُ كَمَا التَّيَّارُ

وَلَقَدْ بَدَتْ وَالكُلَّ وَقَفَ مُكَبِّراً

هَذَا الجَمَالَ وَقَدْ فَاقَ كُلَّ وَقَارُ 

فَإِذَا الشُّيُوخُ تَحَرَّكَتْ مِنْ حُسْنِهَا 

مَنْ ذَا الَّذِي مِنْ سِحْرِهَا لاَ يَنْهَارُ

تِلْكَ الجَمِيلَةُ حَيْثُ تَمْضِي ضِيَاؤُهَا 

يَأْخُذُ بِأَلْبَابِ الرِّجَالِ وِكُلُّهُمْ يَحْتَارُ 

وَيَرَى الْجَمِيعُ النُّورَ رَغْمَ أَنَّ اللَّيْلَ 

أَسْدَلَ سِتْرَهُ ظَنّاً بِالوَقْتِ صَارَ نَهَارُ 

عَجَباً لِقَلَمِي حِينَ حَاوَلَ وَصْفَهَا 

بَدَا مَسْحُوراً لاَ يَمْتَلِكُ أَيَّ خَيَارِ 

وَكَأَنَّهَا فِي الحُسْنِ مَلِكَةٌ قَدْ أَتَتْ 

مِنْ كَوْكَبٍ فِيهِ النِّسَاءُ تَعُجُّ بِالأَسْرِارِ 

أَوْ أَنَّهَا كَالبَدْرِ حَقّاً لاَ مَثِيلَ لَهَا

حَتَّى وَإِنْ وَصَفُوا البَعْضَ بِالأَقْمَارِ

بقلم أحمد سلاطين 


💚✍️💔👍🌹

هَلَّا نتراحم * كلمات / حاتم محمد الغيطاني. مصر.

 * هَلَّا نتراحم *


   كلمات / حاتم محمد الغيطاني. 

مصر. 



١- اطلبْ الرزقَ عَزِيزًا

           سَالكًا دَربََا جَمِيلَا


٢- رِزقُ رَبِّي سَوفَ يأتِي

          لا تَعشْ يَومًا ذَلِيلَا


٣-و ارحَمْ النَّاسَ و خَفِّفْ

          لا تَكنْ فِيهمْ رَذِيلَا


٤-منْ يُرَاعِ الناسَ يَسعَدْ

          كنْ رَحِيمًا عِشْ نَبِيلًا


٥- لا تُدبِّر قَهْرَ نفسٍ

          لِنْ ، و كنْ ظِلًّا ظَلِيلَا


٦-واحذر الداعين رَبًّا

          قد تَرَىٰ يومًا ثَقِيلَا 


٧- دَعوَةُ المَظلُومِ حِمْلٌ

           ثُمَّ تَلقَاهَا وَبِيلَا


٨- هَلْ تَرَاحَمنَا لبَيعٍ

          أو شِراءٍ يا عَمِيلَا ؟


٩- هلْ تَرَاحَمْنَا لإِرثٍ ؟    

          كَونُ دُنيَانَا رَحِيلَا


١٠- مَنْ سَقَىٰ كَلبًا بِخُفٍ

         يُشْكَر الشُكرَ الجَزِيلَا

جمرات الشوق:مصطفى عبد النبى

 جمرات الشوق

*******

التوق سياط يجلدني

والشوق اليك يعذبني

والفكر حيرة تصاحبني

والشك جمرات تلسعني

وجنون العقل مشتتني

والظن خيال مﻻزمني

يامن اهواه وﻻ يدري

وعذاب فراقه طال كبدي

والراحة بيده ﻻ بيدي

احتار يومى معاه وغدي

يا حبيبا حير افكاري

ادريت بحبى وغرامي

ولهيب شوقى وما انت بداري

أصبحت غريبا فى داري

الوهم يداعب افكاري

والشك ينهش اوتاري

يقتلنى ليلى ونهاري

استصفوا الى وتسعدني

ام تهوى فراق يعذبي

من روحى فراقك يسلبني

يابعيد الى نفسك قربني

                      .......................

مصطفى عبد النبى


الأسرة والواقع:مقال مشترك بقلم الأديب محمد ديبو حبو والأديبة غادة مصطفى

 مقال مشترك بقلم 

الأديب محمد ديبو حبو 

والأديبة غادة مصطفى 



الأسرة والواقع


الأسرة تلك الزهرة التي تتبرعم وتعطي سلالات متشابهة لتشكل ربيعاً يبهج الناظر ..نعم الأسرة هي النواة الحقيقية التي تشكل بنية المجتمع مهما تطورت الحياة و كثرت المفاهيم ستبقى الأسرة إشعاع النور الذي يرسم مسارات الحياة .. 

إننا إذا ما نظرنا إلى واقع الأسرة اليوم سنجدها تدور حول مفهوم واحد فقط 

وهو البحث عن الوسائل التي تؤمن تحقيق الدخل المادي الكافي بغض النظر عن الاسلوب والنوعية.


لقد أصبحت الأسرة مجرد هيكل خالية من أي قواعد تربوية وأخلاقية في ظل نظام رأسمالي اجتماعي يفتقر إلى أبسط الحقوق والواجبات الإنسانية وفق منظومة رأسمالية تعتمد على جمع الأرقام والمعادلات والحسابات و لا مجال للإنسانية ضمن معادلتها..


فالتركيز حالياً يدور من قبل مسؤولي الأسرة حول موضوع جني المال طبعاً لا تنطبق هذه القاعدة على الجميع إنما هناك شريحة واسعة من المجتمع تعتمد هذا النظام ضمن معادلة الحياة الخاصة بها وفق معايير خاصة ..


إننا نرى ضمن هذه الدائرة المغلقة في نظام الأسرة ثقافات متعددة الاتجاهات يواجهها الإنسان المثقف والجاهل وفق منظومة القيم والمبادئ والأخلاق التي يتمتع بها. و نتائج هذه المواجهة يحددها الواقع الرأسمالي وثقافته التي ينتهجها.


لكي نحافظ على منظومة الأسرة

علينا أولاً إعادة تأهيلها وفق معايير جديدة تعتمد أولاً واخيراً على دستورنا العظيم

وهو ( القرآن الكريم ) مع مراعاة بعض الاجتهادات التي لا تخل بتلك القواعد ..


الحياة تستحق منا البحث عن وسائل إيجابية سليمة لكي نعيش حياة كريمة 

بعيدة عن مدارات النيازك واالشهب المدمرة للقيم والمبادئ والأخلاق 


فالمال ضرورة وليس هدف أو غاية ، هو ضرورة لتأمين مستلزمات الحياة. و تحويل مساره لهدف أو غاية هذا يعني أن يتحول معه الإنسان إلى رجل آلي يقوم بجمع الأرقام والمعادلات والحسابات ..


إن مايحدث الآن في ظل تردي الأوضاع المعيشية و البحث عن وسائل الترفيه وعالم البزنس في ظل غياب التوعية الخاصة من قبل مسؤولي الاسرة وأهل العلم والمعرفة والحكماء سوف يؤدي إلى تدمير نظام الأسرة.


ونعتقد أن ذلك ناجم عن مواقع تسعى لهدم الفكر والأدب والثقافة والتنمية والإنسانية.

إن غياب قواعد التربية والتوعية أفضى إلى تقويض الضوابط التي يجب أن يتعامل بها الأبناء مع آبائهم وأمهاتهم.. وهنا يجب التنبه إلى أمر مهم يعيد بناء ما تهدم ضمن منظومة الأسرة ألا وهو ضرورة العمل الجماعي والتعاون البناء بين جميع الأفراد لتخفيف الأعباء المادية عن الأم والأب وذلك ليتاح لهما وقت أكثر للاهتمام بمشاكل الأبناء الداخلية والتمكن من حلها لعلنا بذلك نتجه نحو المنحى الصحيح والسليم .

بحبك كل ماده ازياده :شعر / رائد جبار الذهبي  بغداد ...العراق

 بحبك كل ماده ازياده 

وحبك عندي فوق العاده 

ياحره وللامل ولاده 

يامصر ياحلوه يابلادي 


جميلك شايله فوق الراس 

يا روحي ونبضي والاحساس 

عيوني ليكي دول حراس 

يامصر ياحلوه يابلادي 


بحبك اه وحب اجنون

بحبك حب 100 مليون 

وأكثر ياغلاوة الكون 

يامصر ياحلوه يابلادي 


فداكي عمري واسنيني 

ياشوقي وانتي نور عيني 

ف حضنك مصر ضميني 

يامصر ياحلوه يابلادي 


غناوي الحب اغنيلك 

وكل اشواقي بهديلك 

انا بعشق انا نيلك  

يامصر ياحلوه يابلادي 


ياام الدنيا ياغاليه 

أشوفك دايما العاليه 

تعيشي وبسمتك تحيا 

يامصر ياحلوه يابلادي 


يا عشق الروح ياسحراني 

وسحرك سحر رباني

هواكي ف دمي وكياني 

يامصر ياحلوه يابلادي 


ياشعري ولحن موالي 

ياساكنه ف كل اوصالي 

ومين غيرك يكون غالي 

يامصر ياحلوه يابلادي


ياحاضره ف قلبي وعنيه 

يا أغلى وكل ماليه 

حعيشلك بخلص النيه ....

يامصر ياحلوه يابلادي 


يا ارض الخضره والغيطان 

ونيلك ميه للعطشان 

انا بحبك انا ولهان 

يامصر ياحلوه يابلادي 


ومش محتاج اأكدلك 

وباسمك اني احلفلك

انا كلي بذوب لأجلك 

يامصر ياحلوه يابلادي 


شعر / رائد جبار الذهبي 


بغداد ...العراق


بالعامية سلسلة قصص نبوية مع الزجال حج هلال في أيام الحج رقم ٤٢ غزوة تبوك ٥ ........................:ومع الزجال حج هلال للحديث بقية

 بالعامية سلسلة قصص نبوية

مع الزجال حج هلال في

أيام الحج رقم ٤٢

غزوة تبوك ٥

..........................

كل منافق ظهر وجالك

والأخلاق زينه في جمالك

وتلاته جم صدقوا النية

سيدنا مرارة بن الربيع

وسيدنا هلال بن أمية

وسيدنا كعب بن مالك

تلاتة صحابة كانوا صادقين

النبي يؤمرهم بالعزلة

بلا كلام ولا سلام

ولا واحد بيقرب زوجته

حتى ينزل أمر تمام

وبراءة لله وسلام

كانت الطاعة والتزام

ومحنة في أصعب أيام

٣٠يوم يوم ورى يوم

ولا كلمه من كل القوم

حتى جالهم أمر الله

والنبي قال الدين محلاه 

بالعفو وقال يابشراه

ولا إله إلا الله

محمد رسول الله

......................

ومع الزجال حج هلال

للحديث بقية


الصدارة:الشاعر نزهان الكنعاني

 الصدارة

............

جمالُكَ إذ يفوقُ الناسَ طُرَّاً

لقد حِزْتَ الصدارةَ بالحِسانِ


لحاظُ الناظرينَ تفيضُ وجداً

وقد غالتْ بمعسولِ الأماني


على الخدينِ بيْ دمعٌ تغالى

لفي جريانهِ همٌّ غزاني


أباحَ السرَّ فيما يعتريني

كما خطَّ التلعثمَ في لساني


متى ما مرَّ حسنُكَ في دروبي

فقد أرسى التوعُّكَ في كياني


بكَ الأوصافُ قد أَوْهَت فؤادي

عظيمُ الوهنِ يبدو للعيانِ


       .................


بنا النبضاتُ أولى أنْ تراعى

كرمزِ الحبِّ في طولِ الزمانِ


ضياءُ الشمسِ في نظري جمالٌ

وأنتَ الشمسُ والبدرُ الجُمانِ


أ ما قد آنَ للمحبوبِ هلّا ؟

يعيْ حبي ويبعثُ بالتهاني


بأشعارِ الجوى وصَّفتُ حالي

بعونِ اللهِ يحفلُ بالمعاني

.............................

الشاعر نزهان الكنعاني


تحيا الأمة بإحياء لغتها:نبيلة يحيى

 تحيا الأمة بإحياء لغتها

*********************

يُعرف علم النحو بأنه العلم الذي يدرس تركيب الجمل في اللغة العربية، وكان أول من وضعه أبو الأسود الدؤلي،بأمر من الخليفة علي بن أبي طالب /ع/مبتدئًا عمله بتقسيم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف، وبعد ذلك توسع ذلك العلم ليشمل كل قواعد اللغة وتصنيفها وتبويبها والتمثيل عليها، وكان من تبويبها أن خصص باب المرفوعات، والذي هو موضوع بحثنا اليوم.

 حالات الإعراب هي: "الرفع، النصب، الجر، الجزم" ومن هذه الأحوال ما تخص الأسماء فقط كـ"الجر"، ومنها ما تخص الأفعال فقط كـ"الجزم"، ومنها ما تكون للأسماء والأفعال معًا كـ"الرفع والنصب"، ومن ذلك يتضح أن المرفوعات في اللغة العربية هي مجموعة من الكلمات، سواء أكانت أسماءً أم أفعالًا، تأخذ علامة الرفع الأصلية وهي الضمة الظاهرة أو المقدرة.

وتأخذ في حالات معينة علامات الرفع الفرعية، ويشترط في الأسماء أن تكون معربة لا مبنية؛ لأن الأسماء المبنية لا تظهر عليها حركة العلامات الإعرابية حتى وإن جاءت في محل رفع.

١- تكون الضمة مقدرة للثقل إذا كان الاسم منقوصًا أي؛ منتهيًا بياء مسبوقة بكسر مثل "يحكم القاضي بين الناس بالعدل".

وتكون مقدرة للتعذر في حال كان الاسم مقصورًا أي؛ منتهيًا بألف مفتوح ما قبلها مثل: "رؤى طالبة مجدة". وفيما يتعلق بعلامات الرفع الفرعية للمرفوعات، فهي: - الواو في جمع المذكر السالم كقولنا: 

المعلمون بناة حقيقيون.

يستخرج العاملون الفوسفات من مناجمها.

- والواو في الأسماء الخمسة، وهي: "أب، أخ، حم، ذو، فو"، فترفع هذه الأسماء بالواو.

 كقولنا: 

ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

وأخو الجهالة في الشقاوة ينعم

- والألف في المثنى.كقولنا

الكتابان مفيدان.

- وبثبوت النون في الفعل المضارع، في حال كان من الأفعال الخمسة نحو: العمال يؤدون عملهم بإتقان. 

 وضحنا فيما سبق أن المرفوعات تشمل الأسماء والأفعال، وفيما يأتي سرد المرفوعات من الأسماء على النحو الموضح كالآتي:

 - الفاعل وهو الذي يقوم بالفعل، وحكمه الإعرابي الرفع، ويتخذ الفاعل في الجملة أشكالًا عدة؛ فقد يكون اسمًا صريحًا سواء أكان ظاهرًا أو مستترًا كقولنا: قال حامدٌ قولا حسنًا، وقد يكون مصدرًا مؤولًا كقولنا "يسرني أن تزورني" فتأويل المصدر المؤول "أن تزورني" هو قولنا "زيارتُك" فيكون بذلك المصدر المؤول واقع في محل رفع فاعل.

ينبغي التنبيه أنّ الفاعل قد يُسبق بحرف جر زائد كـ(اللام، والباء، ومن) فيقوم بجر الفاعل لفظًا ورفعه محلًا 

 كقولنا: لم يبق في المدرسة من أحد، فهنا كلمة "أحد" سبقت بحرف جر زائد فنقول بأنّه مجرور لفظًا مرفوع محلًا على أنه فاعل.

- نائب الفاعل وهو المسند إليه بعد الفعل المجهول كقولنا: حملتِ البضاعةُ، فهنا وقعت "البضاعة" نائبًا للفاعل، كذلك ويسند إلى نائب الفاعل بعد اسم الفاعل .

كقولنا: الممدوح خُلُقه محبوب، فهنا وقعت "خلقه" نائبًا للفاعل بعدما سبقها اسم مفعول شبيه الفعل المجهول" الممدوح".

 يتبين لنا أن نائب الفاعل يقوم مقام الفاعل ويُحذف الفاعل من الجملة لغرض من الأغراض كالعلم به فيُحذف لأننا لسنا بحاجة لذكره، أو للجهل به بمعنى أننا لا يمكننا تعينه فيُحذف في الجملة ليحل محله نائب الفاعل محله.

 المبتدأ وهو اسم مرفوع أو ما في تأويله يقع في بداية الجملة، ويحتاج إلى خبرٍ ليتمّ معناه، والأصل في المبتدأ أن يكون غالبًا معرفة، ويتخذ المبتدأ أشكالًا عدة كأن يكون اسمًا صريحًا أو ضميرًا مبنيًا في محل رفع أو مصدر مؤول في محل رفع وغيرها من الأشكال، وقد يكون للمبتدأ الواحد أكثر من خبر كقولنا: الجوُّ جميلٌ عليلٌ..، فهنا تحتوي الجملة على خبرين، جميل، عليل.

- خبر المبتدأ وهو ما يتمم معنى المبتدأ، ويُخبِر عنه ويطابقه رفعًا وإفرادًا وتثنيةً وجمعًا وتذكيرًا وتأنيثًا، وهو على قسمين: مفرد وجملة، أما المفرد فهو على نحو:

المكتبةُ كبيرةٌ.

 أما الجملة فقد يأتي جملة اسمية.

المدينةُ مداخلُها كثيرة، أو فعلية.

المكتبة تضم معظم أنواع الكتب.

 أو شبه جملة.

الكتاب فوق الطاولة.

المعلم في الصف.

  أو خبر إنّ وأخواتها تدخل على الجملة الاسمية حروف ناسخة وهي "إِنَّ، أَنَّ، كَأَنَّ، لكِنَّ، لَيْتَ، لَعَلَّ، لا النافية للجنس" تنسخ عمل المبتدأ والخبر بمعنى تنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها، ونحن بصدد تناول "خبر إنّ" باعتباره من المرفوعات. يأتي خبر إنّ وأخواتها مفردًا كقولنا: إنّ محمدًا رجلٌ كريم، كذلك ويأتي جملة اسمية كقولنا: ليتّ الرجلَ أخلاقُه نبيلةٌ، كذلك ويأتي جملة فعلية كقولنا: لعلك تشارك في الأمسية.

 - وقد يأتي شبه جملة كقولنا: إنّ المدرسة في الشارع الثاني.

- اسم كان وأخواتها، تعتبر كان وأخواتها كان، أصبح، أضحى، أمسى، ظل، بات، صار، ليس، ما برح، ما انفك، ما زال، ما فتئ، ما دام، أفعالًا ناقصة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها.

كان الجوُّ حارًّا

- الأصل في اسم كان وأخواتها أن يلي الفعل الناقص ومثال ذلك قولنا: أصبح الرجُل صاحبَ أدب.

أعزائي متابعي زاويتي الأسبوعية للبحث بقية، سنتابعها في الأسبوع القادم


انتظرونا.

إلى اللقاء.

نبيلة يحيى

مَـــلَـــكْــــــــــتِي الـــــــــرُّوح ]]]ألأديب الشاعر : د / سالم ابو العلا محمد }:

 {**{ ألأديب الشاعر : د / سالم ابو العلا محمد }


**}

[[[ مَـــلَـــكْــــــــــتِي الـــــــــرُّوح ]]]

أنــا قَـلْـبي دايِّـب في حُـبِــكْ

وِّفْ حُـب غِـيـــرّكْ يِّـعْـصَـــاني

حَـــالِّـفْ في الـحُـب غِـيـــرِّكْ

مَـــا يِّـــدْخُـلْ قَـلْـبي

وَّلا تُـضُـمُـــه أحْـضَـــانِي

لِّـيـكي وَحْـــدِكْ الـفَـــرْح

وِلْـغِـيـــرِكْ كُـلْ أحْـــزاني

****

آآآآه يَّـــا عِـشْـق الـــرُّوح

إنْـتي إلِّي مَـلَـكْـتي الـــرُّوح

وأنَـــا لِـيـكِي كِـتَـــاب مَـفْـتُـــوحْ

ولِـيـكِي وحْـــدِكْ بِـشُـــوقي

وعِـشْـقي وِوَجَـعي بَـبُـــوح

****

إنْـتي نُـــور الـعِـيُّـــون

إلِّي بَـشُـــوف بِـيـــه

وَّحْـــدِكْ إلأمَـل

إلِّي كُـنْـت مِـسْـتَـنِّـيـــه

وِّبَـعْـــد مَـــا يِّـتْـحَـقَّـق إلأمَـل

فِـيـكي ... الاقِـيـكي

بِـتْـضِـيـعِي مِـنِّي . وبَـبْـكِـيـكِي

بَـعْـــد مَـــا رَمَـــانِي في حُـبِـــكْ

الـسُّـــود عِـنِـيـكِي

دايْـمًـــا مُـخْـلِـص وَّفِي لِـيكِي

لَا سَـــاعَـــه بِـعِـــدْت عَـنِّـــكْ

ولَا يُّـــوم خُـنْـتِـــكْ

ولَا يُّــــوم غَـــدَرت بِـيـكِي

****

لَّـــو الـنَّـــاس بِـعْـــدِتْ عَّـني

إنـتِي مِـنِي الأقْـــرَبْ

إنْـتِي الـيَّـــدْ الـحِـنَـيِّـنَـــه

عَـلي قَـلْـبي بِـتْـطَّـبـطَـبْ

نِـسْـمَـــه عَـلِـيـلَـــه

عَـلي الـــرُّوح بِـتْـــرَطَّـبْ

بِـنَـظْـــرَه مِـن عِـيُّـــونِـــكْ

يِّـهُـــون الـصَّـعْـب والاصْـعَـبْ

بِـكُـل إلِّي يِّـكُـــون مِـنِّـــكْ

أنَـــا بَـــرَحَّـبْ

إيـــه إلِّي غَـيَّـــرِكْ قُـــولِـي

الـنَّـــار بِـتَـــاكُـلْ قَـلْـبي

حَـــزيـن وبَـتْـعَـــذَّبْ

ومِـنْ أحْـــوالِّـــكْ

بَـتْـعَـجَّـبْ ومِـسْـتَـغْـــربْ

****

قُـــولي مَـتْـخَـبِـيــش

وحْـيــاة الـغــالي عَـنْـــدِكْ

مَـتِـظـلِـمـنِـيـش

مِـن غِـيـــرك مُـش قــادر أعِـيـش

في عِـشْـق غـيـــرِّكْ مَـلِـيـش

إزاي أنْـســاكي

إلـلِّي زَيِّــكْ مــايـتـنِـسِـيـش

يِـهُـــون الـغــالي عَـنـــدِي

وانـتي مَـتْـهـــونِـيـش

مَـنْـقـــوشـــه في قـلـبي ووجـــداني

زي نَـقْـش الـحَـجَـــر مــا يِّـتْـمـحِـيـش

*(*( الاديب الشاعر : د // سالم ابو العلا محمد )*)*

مناضل فلسطيني _:( غازي جمعة

 _ مناضل فلسطيني _


حين يجيء إليك الشرطي حاملا بندقية


لا تخف وقل له أنا ابن القضية


أنا ابن هذه الأرض ضممتها بيدي


خبأتها بين ضلوعي فهي لا تقسوا علي


جبالها أنهارها كل تضاريسها حمايتها واجب علي


أنت إن قتلتني سأموت شهيدا وربي راضيا علي


وأنا إن قتلتك فستموت ظالما وستدخل جهنم شقيا


سأدافع عن عرضي وأرضي وأكون مرضيا


لا حق يأتي بالمهادنة فأنا مجاهد عتيا


لقد خبرتني وما الكرامة ببعيدة


تخبرك كم كنت صلبا في وجه آلتك العسكرية


وبالأمس هزمتك في جنين

 الأبية


ما أنت إلا جبانا وقفت معك الدول الغنية


ومجموعة من ضعاف النفوس من الأمة العربية


تآمروا معك ليقهروني ويمسحون الهوية


ولكن هيهات فأنا شجرة مثمرة


لا تنتهي أغصانها وكل لحظة تلد بطلا عتيا


لن تهنأ في أرضي لحظة يا عار البشرية


سأقاومك ولو طال الزمن إلى فناء البشرية


(( غازي جمعة


))

بدون عنوان)) ماجد محمد طلال السوداني

 ((بدون عنوان))

ماجد محمد طلال السوداني


العراق ~بغداد

أسمعُ أغنية حزينة

تنمُ عن ضلِ الفراق

يصدحُ موالكِ يتيمٌ

شفاهنا بكماء

تخشى كلام الحب بالهمسِ

تتألمُ المشاعرُ

أستذكرُ مواجع الأيام

أحلمُ بشروقِ الشمس

أنعشُ مشاعري بالأحلامِ

تسبحُ أفكاري بالخيالِ

تتوهجُ عندي رغبة اللقاءِ

أرفضُ الانحناء

لغير الله بالسماءِ

وحيداً أضمدُ نزيفَ الجراح

أهيمُ وحدي بين الموانئ ومحطاتِ القطار

غريباً بدونِ وطنٍ

وتبقينَ أنتِ بالأحضانِ

قلبكِ لي وطن كبير بالأمانِ

رغم أني ما زلت مجهول الأقامة

غريباً بدونِ عنوانٍ

ماجد محمد طلال السوداني

اولاد. الأخ:بقلم الشاعر فهمى محمود حجازى

 اولاد. الأخ

اولاد الأخ مؤمن واحمد

 وكمان عزة وأبوها حسين

وكمان مريم والأصل متين 

عندها يوسف وأمير باشا

 الاثنين حلوين

وقمرنا الطالة شهد وجنة

الكل حبايبي اولاد أخويا رب 

ينجيكم م العين

والله أخويا. اللي وحشني

لو يعرف قيمته اللي ف قلبي

وجوه الشرايين

مايفكر يبعد يوم عني

 هيسبني لمين

د احنا اللي جابتنا امي لغالية

اللي بتجمعنا بقالها سنين

واللي في حنانها اتربينا 

وهنرب اولادنا الحلوين

مريم واختها شهد وجنة

والبطة الغالية رب ينجيكم

م العين

مع مؤمن واحمد والعزة

بنت الغالية واخويا حسين

بقلم الشاعر فهمى محمود حجازى


اصنع مجدك بنفسك : كتبت/مرفت عبدالقادر احمد

 اصنع مجدك بنفسك 


كتبت/مرفت عبدالقادر احمد 



لو انتظرت امرأة فرعون حتى ينجلي زمان فرعون أو يتغير حاله ما استحقت (رب ابن لي عندك بيتا في الجنة)


ولو انتظر مؤمن آل فرعون حتى يتقلب الدهر، ويأتي الفرج ما استحق لقب (مؤمن آل فرعون).


أنت.. نعم أنت 

إنما خلقت لزمانك، ولن يتكرر عمرك، فلا تفنه في لعـ،ـن الزمان، وبكاء الأحوال...اصنع كما صنع سابقوك.


إذا كانوا في زمان قاسٍ أدوا مهمتهم، وإن كانوا في زمان لين أدوا مهمتهم...فالمصلحون لا يختارون أزمنتهم، لكنهم يعرفون كيف يملئون صحائفهم.


اصنع عند الله مجدك، وابن للآخرة صرحك بجليل عملك، ولو كانت الدنيا كلها ضدك.


واعلم أن الذي خلقك لزمان أعطاك فيه أدواتك وقدراتك... وإلا ما حاسبك على ما لا تملك... فاستعن بالله ولا تعجز.

عودي الي مع الفجر''''':عزت طاهر ابو كشك

 ''''عودي الي مع الفجر'''''

 عودي الي مع الفجر

 مع نسيم الجبل

 مع مزنة ترويني

 تصفق لها اوراق الشجر

 عودي.. شعاعا. 

 قطرات ندى. 

عودي نشيدا….

 عودي بسمة….

 عودي….{.أمل….}

 عودي…مع المساء 

تعويذة….عودي 

وتراتيل….امنيات…

 عودي…

 الفجر… فجري وفجرك 


على بوابة الانتظار…. 

وإني لمنتظر…

 عودي… كماكنت

 كما استقبلت اول مرة

 بين وجه القمر….

 وقرص الشمس…

 عند الاصيل…

 بربك….عودي 

حتى اعود 

وتعود لي..الحياة…

  هلوسات…واقسم انها هلوسات..

 عزت طاهر ابو كشك


ق:عـــــادت الروح الجميلة

 ق:عـــــادت الروح الجميلة


ك:أحمد عبد الرحمن صالح 

⬛⬜⬛⬜⬛⬜⬛

               🔲

               🔲

               🔲

●عــــادت الطفلة الصغيرة

●عــــــادت الانثي الكبيرة 

●عــــــادت الروح الجميلة 

●صاحبة أجمـــــل ضفيرة 

●الغنيــــــــــــــة والفقيرة 

●البسيطــــــــــة والأميرة

●التـــي حيـــــــن تخاصم 

●تصبـــح الدنيـــــا حقيرة

●والظلام يحـــــــوي قلبي

●دونهـــا روحــــي ضريرة 

               🔲

●هاجـــــر أنتِ نبض قلبي

●لا تعــــــــــودي للاخيـرة 

●الخصـــــــــــــام والتمنع 

●والتوعــــــــــد بالذخيرة 

●وانزعــي عنــكِ التشتت

●فالـعواقب لــــي خطيرة

●قـــد أتانـــي فيكِ حظي

●أن أفــــــــــــوز بالأميرة 

●عــــــاهدني مهما يحدث

●كونــــــــي للحِلم سفيرة 

               🔲

●لا توالينـــــــــــــــا العِناد 

●والظنـــــــون المستطيرة

●والشكوك حيـــــن تمسي 

●نـار مـــــــن إضرام غيرة

●قـــــــــد أتيت إليكِ سكنً

●دون لحظـــــــاتٍ قصيرة 

●أنتِ أنفــــــــــــاسٌ لقلبي

●فيكِ للاشـــــــــواق ميرة 

●عادت البسمــــــــة لثغري

●يوم أن عُـــــــــدتِ أميرة

●شاركنــــــــــــي كل امري 

●كوني مـــن أجلي بصيرة

               🔲

●كلمات:أحمد عبد الرحمن صالح

هذيان آخر الليل ■

 ■■ هذيان آخر الليل ■



           ● سلام عليها ●


سلام على فاتنة 

فى البعد ..هناك 

آه..لو هي تعلم 

كم فاق وفائي لها 

السموأل مضرب المثل 

هي حاضرة في كتاباتي 

لا أحيد عنها 

ولا افتن بسواها 

هي ملهمة حروفي 

كلماتي وافكاري 

هي وحيي 

عشش حبها في الفؤاد 

بها رحب 

وعن غيرها ضاق 

واختنق 

سلام على فاتنة 

في البعد. .هناك 

آه لو تعلم 

كم تمنيت 

لو شرد مركبي 

من ثلاث عقود 

خلت 

فرسا عند أعتابها

لكنت بلقياها 

نعمت 

تبا لقدر 

ما انصفني 

في ماضي زماني 

فهل يكفر اليوم 

عما جناه بالأمس ؟

فيبشرني باللقاء 

نلم الشمل 

نعقد القران 

وننعم بالقرب 

سلام على فاتنة 

في البعد. .هناك 

آه. .لو هي تعلم

اني كنت ابيع الكلام 

سنينا بالجملة والتقسيط 

واليوم هاانا صرت 

استجدي غيث كلماتها 

كزارع متضرع 

يخشى الجفاف 

سلام على فاتنة 

في البعد. .هناك 

احبها واثمل بعشقها 

●●● بقلم الأستاذ محمد الحفضي ●●●

بالعامية سلسلة قصص نبوية مع الزجال الحاج هلال في أيام الحج رقم ٣٤

 بالعامية سلسلة قصص نبوية

مع الزجال الحاج هلال

في أيام الحج رقم ٣٤


..............................

وقت ماكانت غزوة خيبر

وعد الله بالنصر الأكبر

قام النبي في الفجر يبشر

قال مين هو حامل الراية 

راجل متربي ويايه

محبوب عند الله ورسوله

فتح الله هيكون على إيده

هو علي فدائي الدين 

زوج فاطمة أم الحسنين 

حمل الراية وكان مغوار

لحصون خيبر عملوا حصار

منعوا الزاد ومنعوا فرار

كسروا الباب بس بعد عذاب

وسقط درع علي وضاع

باب الحصن وزنه تقيل

واحد يشيله مستحيل 

شاله علي لبسه في زاع 

خلاه درع وفتحت خيبر

وجعفر جاي وعلي بيكبر 

قال النبي نفرح ونكبر

بفتح الله وحضرة جعفر 

والمرة الجاية سرية مؤته 

.............................

،،،,,،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

مع تحياتي 

 الزجال حج هلال

وللحديث بقية

جنين يا وجع السنين _

 _ 

جنين يا وجع السنين


لم تبق حجة للخانع الذليل


تركوك وحدك تقاسين جبروت الظالمين


والقابع في رام الله ينبطح مع المنبطحين


ولا يحس بآلام الثكالى والمظلومين


لك الله يا جنين من طغمة الأعداء والخائنين


لكن أبطالك سيظلون على العهد صامدين


ولن يستسلموا لعدو جبان لعين


عهدناهم دائماً في طليعة المناضلين


وعلى جمر المصائب والشدائد صابرين


يا أمة المليار أين أنتم مما يحدث في جنين


أصم أنتم أم مشيتم وراء شلة المطبعين


الذين باعوا الأخلاق والشرف والدين


لك الله يا جنين والله خير الناصرين


سيكتب التاريخ أنك على العهد رغم أنف الفاسدين


سيأتي اليوم الذي فيه لشهدائك تنتقمين


(( غازي جمعة ))

مش فاهم

 مش فاهم


!

—————-

أنا اتعودت أكون نفسي

مكونشي حد مبحبوش !!

ولا بقلد 

ولا بجامل

ولا البس توب غيرتوبي

لا هو يكون لايق ليًا

ولا أليق لوش !!

صحيح عايشين

وسط عالم

غريب جدًا

وكله وحوش..

لكني بكل بساطة

سمك بلطي بيتحارب

في وسط قروش !!

راضي 

وعايش

ومش عايش

بكام ملطوش

يكفوا ساعات وميكفوش !!

وبتخبط 

طالع نازل

حزين بضحك

وضحكي عياط

وحتى كلامي

مع نفسي كله طلاسم

مبفهمهوش..

ودنيتي ماشية بالمقلوب

لا أنا غالب 

ولا مغلوب

ومعلشي 

لو كان كلامي 

اللي أنا كاتبه

ومش فاهمه

مجرد رتوش..

بزوق بيه

صعوبة الحال

مع إني

بغلوش حتى بكلامي

طب حد فاهم

المعنى ؟؟

ولا مفهمتوش..

خليه جوة بطن الشاعر

حتى لو كان بيغامر

عامل شاطر على نفسه

وهو مجرد في الأصل 

يدوب حرفوش !!


#بالعامية بقول.  

بقلمي:سلوى صبح.

لعنة الخطايا

 لعنة الخطايا



فتحى موافى الجويلي 

تلك حياتى تمر أمام عيني

تحلق بثوان أمامي

ما قيدها غير جاذبية الروح

يعبث بها جسد صريح

تأملت دموعك بوجهك البرئ

يسبقني نبضك

سأظل باحث عن حرية الشعور

متى ينتهي وجعي

بالإنطلاق أو بالوقوع

لماذا البوح بمشاعري

أصعب من شيئ تخفية

هل لعنه الخطايا

إرادة لا عنك تغيب

ما تلك الأشياء المجهولة

التى تسكننا ولا نفهمها

نحس أنها تسخر مما نعنية

سحر يخلق أينما تواجدت

يضيف للروح فكيف يقاوم

ساقية فى جرح

تمحي الحزن بكل المعاني

وما زال للحب آلأم منها أعاني

لم يذهب بعيدآ عني

يأكل الروح بأكتراث لينفجر بداخلي

يرتمي بآحضاني

ليظمأ أم ليرتوي

يولد الحب من رحم الأمل والوجع

فليس نقصان أو تعويض

بل اكتمال روح وتكوين

فتحى موافى الجويلي..

حلم

 حلم


***

مازلت انتظر عند باب الحلم

لترتقى بكى ذاتى

ليعود ما مضى من اوهام حياتي

صدفه ذات ليلة اهدتني الى نظرات عيناكي

صمت ويااااطول صمتي فتاهت منى كلماتي

فجأة تغيرت وتبدلت ملامحي..... أمام مرآتي

وقفت امام عينيكي وتاهت ....مني خطواتي

ونظرت مرتقبا همس خطواتك....... وثناياكي

وتمنيت ان يطول الليل. وهكذا العمر فداكي

وتأملتك بعين ليس لها....... من قبل نظراتي

وأطلقت سراح حلمي فى محياكي

ومضيت ارتل فى عينيكي أبياتي

واغرس فى ربا مبسمك... لوعاتي

واصوغ من كلماتي. عقدا باهاتي

ازين به عنق .......وصدر مولاتي


مصطفى عبد النبى

سؤال

 


 

======

كلمات / فاروق الحضري 

======

لماذا أنت فاتنة ؟

و هذا الثغر صداح


و تاقت فيك أفئدة

و ذابت فيك أرواح


و تعلوك يمامات

و تشدو فيك أدواح


فهذا الأنف مرسوم

و هذا الخد تفاح


و فيك الرمش جذاب

و فيك الوجه لماح


و بالعينين إشراق

كأن الوجه مصباح


و هذا القد مياس

له في العين إفصاح


و إن الثوب بستان

و فيه الزهر فواح


كمثل الورد كفاك

لها نور و إصباح


بصوتك نشتهي عسلا

تميل إليه أقداح


و إني بالهوي ثمل 

و مبتهج و مداح


و كم أبكيك من شوق

و دمع العين قراح


بهم العشق منفرد

و بين الناس سواح


أ باب القرب موصود

و بالكفين مفتاح

في زمن البهتان

 


بيحرقوا القرآن ويمنعوا الآذان

وبيحظروا الذاكر ويظهروا البهتان

وبيدعموا التافه مختل أو عريان

وبينكروا العالم وأدبنا في النقصان

ويقيدوا في العلم وزمنا. صار محتل

من كل معتوه سافه او كل جاهل ضل

وإعلامنا صار تافه وميزانه صار مختل

ولوكنت يوم ناصح تصبح عميل محتل

أصرخ واكون. رادع. ولا اسكت ويبقى حل 

كفاية أمر. الواقع الدين بقى محتل

وضميرنا بنجه. واجع قرب ياناس. ينشل

هنفوق. وناخد رادع ولا ضميرنا جبل

لو دينا هان فينا يبقى الشيطان احتل

بقلم الشاعر فهمى محمود حجازى

لكل صباح بداية جميلة..💕

 لكل صباح بداية جميلة..💕



‏ربما كلمة ابتسامة ، وردة ‏ابحثوا عن تلك البدايات..💕

‏ولا تحرموا أنفسكم جمال الصباح💕

 ومتعة الحياة..💕

صباح السعادة لمن يصدقون في وعودهم..

‏صباح الوفاء لمن يصونون العشرة. 💕

‏صباح الورد لمن هم نبض الورد وعطره..

‏صباح الجمال لمن لا يكتمل نهارنا💕

 إلا بوجودهم .. 💕

صباحات جميلة وراقية يملؤها الحب والأمل والتفاؤل بالله ..💕

فالحَـياة رغم بعض الألم جَميِلة وَلكن أعطُوها حَقها مِنْ التفاؤل كي تعطيكم حقكم من السعادة

❤️🌹الورد واريجو وعطرو صباحكم 🌹 


💕💕💕💕💕اسعد الله صباحكم بكل خير صباح النور والسرور 💕💕💕💕

حديث الجمعة

 


 اليوم عن أهمية التكبير فياأخوتي لاتغفلوا التكبير والتحميد والتهليل في هذه الايام المباركات 

(ارجو الانتباه جيدا) 

فنحن نحرص على الصيام في عشر ذي الحجة مع عدم ورود النص فيه سوى أن الصيام من العمل الصالح . 

ولكننا نتساهل في التكبير مع ورود النص فيه !!


قال أبو عبيدة بن عبد الله بن مسعود –رحمه الله-: 

‏«لو أن رجلا جلس على ظهر الطريق ومعه خرقة فيها دنانير، لا يمر إنسان إلا أعطاه دينارا، وآخر إلى جانبه يكبر الله تعالى، لكان صاحب التكبير أعظم أجرا»

‏ حلية الأولياء (٤/٢٠٤)


لا تصمتوا وزاحموا أفواه المكبرين.. 


الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر ولله الحمد.. الله اكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا لااله الاالله ولانعبد الا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلي اصحاب سيدنا محمد وعلي أنصار سيدنا محمد وعلي أزواج سيدنا محمد وعلي ذرية سيدنا محمد وسلم تسليما كثيرا الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

طيب الله جمعتكم برياحين الجنة

سأغازل وأكتب

 سأغازل وأكتب

سأغازل وأعاتب وأكتب

قصائد في الحب والهجران

وسأبهر عقولكم بقلمي

مختلف الفنون والألوان

وسأعزف بأبيات شعري 

على قلوبكم أجمل الألحان

وليأتي من يبارزني

 في عشق أشعاري 

ويكمل معي أجمل ديوان

وستعلمون سر جمال قصائدي

أني متيم بالعشق مجنون وولهان

فمن علمني الشعر عيون حبيبتي

عيون حور ليست بعيون إنسان

وجمال حبيبتي كجمال الحور الحسان

بقلم الشاعر فهمى محمود حجازى


المحور الأول متى تاسس فيلق الوعد الصادق ولماذا سمي بإسم فيلق الوعد الصادق ؟



لقاء صحفي الشيخ محمد التميمي 
الامين العام للمقاومة الإسلامية في العراق فيلق الوعد الصادق
المحور الأول متى تاسس فيلق الوعد الصادق ولماذا سمي بإسم فيلق الوعد الصادق ؟
الجواب تاسس فيلق الوعد الصادق في عام ٢٠٠٦ بعد انتصار المقاومة الإسلامية في لبنان ضد الكيان الصهيوني وكان هذا نصر للأمة الإسلامية وبهذا النصر اسسنا في العراق فيلق الوعد الصادق وسمي بالوعد الصادق على غرار اسم عملية الوعد الصادق ضد الكيان الصهيوني 
المحور الثاني هل كان لكم عمل عسكري قبل تشكيل هذا الفصيل المسلح؟ 
الجواب نعم كنا مجموعة صغيرة نقاتل الاحتلال الأمريكي ضمن صفوف جيش المهدي بقيادة مقتدى الصدر 
المحور الثالث هل انتم تابعون إلى ايران ؟
الجواب لا ،نحن عراقيين ولم ولن نكن توابع الى اي دولة مجاورة بالعكس نحن نرفض التدخلات الخارجية في العراق 
العراقيين هم المسؤولين عن تقرير مصيرهم بعيدا عن التدخلات الخارجية 
المحور الرابع هل شارك الفيلق بالقتال في سوريا ؟
الجواب نعم شاركنا في سوريا لدعم النظام السوري والدفاع عن الأمن القومي العراقي داخل الأراضي السورية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في سوريا 
المحور الخامس هل شارك الفيلق بالحرب ضد داعش في العراق ؟
الجواب نعم كان مجاهدين الفيلق من السباقين في الدفاع عن العراق ضد التنظيمات الإرهابية وكانت اهم عملية هي عملية الإنزال في قاعد سبايكر العكسرية والسيطرة عليها في محافظة صلاح الدين وتحرير جامعة تكريت من التنظيمات الإرهابية وتحرير المحتجزين فيها وعملية تحرير الفلوجة وعملية تحرير بيجي كانت اهم العمليات للفيلق 
المحور السادس من هو أبو مهدي المهندس ؟
الجواب قائد عراقي مجاهد كانت له البصمة الكبيرة في تحرير العراق من داعش وكان الاب الروحي للمقاومة والحشد الشعبي 
المحور السابعة من هو قاسم سليماني وماذا يعني لكم ؟
الجواب الإنسان العابد الزاهد المؤمن سليماني العراق 
القائد العظيم الذي افشل المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة ونحن نسمي ناصر الاسلام وسوف تفتح القدس بهذا الاسم العظيم سليماني الإسلام 
المحور الثامن ماذا تعني لكم أمريكا؟ 
الجواب الكيان المغتصب للارض العراقية الاحتلال الذي دمر العراق وسوف نبقى نقاوم هذا الاحتلال إلى أن يخرجوا من أرض الأنبياء والمرسلين ارض العراق 
المحور التاسع ماهو رايكم ما يحدث في إسرائيل ؟
الجواب نحن لا نعترف باسرائيل يوجد كيان صهيوني محتل للارض الفلسطينية وازالة هذا الكيان أصبحت قريبة جدا وتحرير القدس من الكيان الصهيوني الغاشم وسوف نسحقهم ولن نسمح بإقامة دولة يهودية في فلسطين المحتلة ونرفض إقامة هذه الدولة اليهودية المحتلة لارض العرب والمسلمين وتحرير القدس أصبح قريب جدا
المحور العاشر  في اي صف تكونون اذا حدثت حرب مع ايران وامريكا ؟
الجواب طبيعي جدا سوف ننصر أمة الإسلام الدولة الإسلامية في ايران وسوف نكون جنود من أجل القضاء على الوجود الأمريكي في المنطقة وزوال الكيان الصهيوني هو هدفنا الأول والأخير  
ماهو موقفكم بما يحدث في اوكرانيا ؟
نحن نقف إلى جانب روسيا الاتحادية ضد الهيمنه الأمريكية الأوربية وموقفنا مع روسيا

محمد رأفت وكتابة المحتوى للمتاجر الألكترونية ؟

تحتاج المتاجر الإلكترونية إلى قدر هائل من النصوص التي تصف المنتجات وتتحدث عن الخدمات وتدعو الزوار إلى شرائها أو الاشتراك فيها، وهي تتطلب محتوى مكتوب من أجل: 


عمل منشورات مدونة المتجر الإلكتروني 


عندما أدرك التجار الرقميون الفوائد الجمة للتدوين كمصدر لتعريف علامتهم التجارية بآلاف من العملاء المحتملين فلقد عمدوا إلى إنشاء مدونات إلكترونية مرتبطة بأنشطتهم التجارية ليخاطبوا العملاء الجمهور بموضوعات مفيدة ونصائح مهمة متعلقة بهذه الأنشطة، وإلى جانب مضافعة نسبة وصول العملاء لعلامة التجارية، يبني صاحب المتجر علاقة جيدة مع الجمهور ويعبر لهم عن رغبته الحقيقية في حل مشكلاتهم وإفادتهم.

لقاء صحفي بسماحة الشيخ محمد التميمي فيلق الوعد الصادق.


المحور الأول متى تاسس فيلق الوعد الصادق ولماذا سمي بإسم فيلق الوعد الصادق ؟

الجواب تاسس فيلق الوعد الصادق في عام ٢٠٠٦ بعد انتصار المقاومة الإسلامية في لبنان ضد الكيان الصهيوني وكان هذا نصر للأمة الإسلامية وبهذا النصر اسسنا في العراق فيلق الوعد الصادق وسمي بالوعد الصادق على غرار اسم عملية الوعد الصادق ضد الكيان الصهيوني 

المحور الثاني هل كان لكم عمل عسكري قبل تشكيل هذا الفصيل المسلح؟ 

الجواب نعم كنا مجموعة صغيرة نقاتل الاحتلال الأمريكي ضمن صفوف جيش المهدي بقيادة مقتدى الصدر 

المحور الثالث هل انتم تابعون إلى ايران ؟

الجواب لا ،نحن عراقيين ولم ولن نكن توابع الى اي دولة مجاورة بالعكس نحن نرفض التدخلات الخارجية في العراق 

العراقيين هم المسؤولين عن تقرير مصيرهم بعيدا عن التدخلات الخارجية 

المحور الرابع هل شارك الفيلق بالقتال في سوريا ؟

الجواب نعم شاركنا في سوريا لدعم النظام السوري والدفاع عن الأمن القومي العراقي داخل الأراضي السورية والدفاع عن المقدسات الإسلامية في سوريا 

المحور الخامس هل شارك الفيلق بالحرب ضد داعش في العراق ؟

الجواب نعم كان مجاهدين الفيلق من السباقين في الدفاع عن العراق ضد التنظيمات الإرهابية وكانت اهم عملية هي عملية الإنزال في قاعد سبايكر العكسرية والسيطرة عليها في محافظة صلاح الدين وتحرير جامعة تكريت من التنظيمات الإرهابية وتحرير المحتجزين فيها وعملية تحرير الفلوجة وعملية تحرير بيجي كانت اهم العمليات للفيلق 

المحور السادس من هو أبو مهدي المهندس ؟

الجواب قائد عراقي مجاهد كانت له البصمة الكبيرة في تحرير العراق من داعش وكان الاب الروحي للمقاومة والحشد الشعبي 

المحور السابعة من هو قاسم سليماني وماذا يعني لكم ؟

الجواب الإنسان العابد الزاهد المؤمن سليماني العراق 

القائد العظيم الذي افشل المشروع الصهيوني الأمريكي في المنطقة ونحن نسمي ناصر الاسلام وسوف تفتح القدس بهذا الاسم العظيم سليماني الإسلام 

المحور الثامن ماذا تعني لكم أمريكا؟ 

الجواب الكيان المغتصب للارض العراقية الاحتلال الذي دمر العراق وسوف نبقى نقاوم هذا الاحتلال إلى أن يخرجوا من أرض الأنبياء والمرسلين ارض العراق 

المحور التاسع ماهو رايكم ما يحدث في إسرائيل ؟

الجواب نحن لا نعترف باسرائيل يوجد كيان صهيوني محتل للارض الفلسطينية وازالة هذا الكيان أصبحت قريبة جدا وتحرير القدس من الكيان الصهيوني الغاشم وسوف نسحقهم ولن نسمح بإقامة دولة يهودية في فلسطين المحتلة ونرفض إقامة هذه الدولة اليهودية المحتلة لارض العرب والمسلمين وتحرير القدس أصبح قريب جدا

المحور العاشر  في اي صف تكونون اذا حدثت حرب مع ايران وامريكا ؟

الجواب طبيعي جدا سوف ننصر أمة الإسلام الدولة الإسلامية في ايران وسوف نكون جنود من أجل القضاء على الوجود الأمريكي في المنطقة وزوال الكيان الصهيوني هو هدفنا الأول والأخير  

ماهو موقفكم بما يحدث في اوكرانيا ؟

نحن نقف إلى جانب روسيا الاتحادية ضد الهيمنه الأمريكية الأوربية وموقفنا مع روسيا

أحمد عبد المنصف ومساهمة التنمية فى التمتع بجميع حقوق الإنسان

 يقول أحمد عبد المنصف  بصفته ممثلاً لجمهورية مصر العربية في الندوة الإقليمية لأوروبا وآسيا الوسطى حول مساهمة التنمية في التمتع بجميع حقوق الإنسان الي أسستها المفوضية السامية لحقوق الإنسان بالولايات المتحدة أن  مجلس حقوق الإنسا ن أقر ، في قراره 41/19، بأن التنمية تساهم في تعزيز جميع حقوق الإنسان وحمايتها. والتنمية أساسية لتحسين المعيشة ورفاهية السكان في كل دولة، وتساهم بالتالي في التمتع بجميع حقوق الإنسان. كما أنّ التنمية وإعمال حقوق لالإنسان والحريات الأساسية مترابطان بشكل وثيق ويعزز كل منهما الآخر.


وللتعاون الدولي من أجل التنمية المستدامة دور أساسي في تشكيل مستقبلنا المشترك، ولا سيما في مساعدة البلدان  على تعزيز التنمية المستدامة وإزالة العقبات التي تعترض تحقيقها. وبالتالي، من الضروري للغاية مواصلة بذل الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التنمية. وينبغي أن يشمل ذلك التعاون من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ولا سيما من أجل القضاء على الفقر في كل مكان بطريقة تشمل الجميع من دون أي استثناء.


 وأضاف تضطلع الأمم المتحدة، من خلال المفوضية السامية لحقوق الإنسان وآليات حقوق الإنسان، بالأنشطة التالية ضمن إطار ولايات مجلس حقوق الإنسان المعنية بإسهام التنمية في التمتع بحقوق الإنسان:

الداعية الإسلامي خالد معوض" هذه الأفعال يمحو الله بها الخطايا ويرفع بها الدرجات"



 قال الداعية الإسلامي خالد معوض ، إن النبي – صلى الله عليه وسلم – علمنا في مسألة الصلاة، قائلا: "ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات، قالوا: بلى يا رسول الله، قال: إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطى إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط فذلكم الرباط". 

 وأضاف أن انتظار العبادة عبادة، فمن يجلس في المسجد قبل الآذان ينتظر الصلاة، فالمسلمين في بقاع الأرض كلنا نستعد لشهر رمضان، وكلنا يتمنى أداء رمضان على الوجه الأمثل. 

وتابع الداعية الإسلامي: "نتحدث عن الوجه الأمثل لإحياء رمضان بنهاه ولياليه". 

وأكد الداعية الإسلامي  خالد معوض أن الوجه الامثل لإحياء شهر رمضان الاجتهاد والمداومة على العبادة، قائلا: "رمضان شهر قصير لا يحتمل التقصير وهو أيام معدودة ولازم نشد حيلنا ونجتهد فيه، واحنا بنجتهد الأمر المهم الاعتدال في كل حاجة".

الشيخ محمد التميمى ورأيه حول شحة المياه في العراق؟



يعيش العراق منذ سنوات عديدة أزمة مياه آخذة بالتصاعد عامًا بعد آخر، 

ان مشكلة شحة المياه في العراق مشكلة متجذرة لم تكن وليدة اليوم،فنحن نعتبر دولة فتيه حديثة العهد بالدوله والتي هي مادون ال300 سنة ،

‏ومن ناحية اخرى ،اهمال جانب السياسة الدوليه وتفعيل الاتفاقيات الدوليه ودعوة المعنيين من

‏اهل الاختصاص في المجال الدولي.

شحة المياه في العراق لا يمكن قبولها او التهاون معها بحجة انها حالة او ظاهرة عالمية لان ببساطة الواقع في العراق يختلف بشكل كبير عن باقي الدول و البلدان.

‏فهل ننتظر اليوم الذي نصبح فيه لا ماء و لا نفط بعدما سلمنا اننا في بلد ليس فيه زراعة و لا صناعة و يعيش كل يوم بأزمة

لان العراق يعتمد 70‎%‎ من الايردات المائية لكن يصل اليه فقط 30‎%‎

مما اثر بشكل كبير على مخزوناتة

بسبب ضعف ضخ المياة من دول الجوار الى سدود العراق وضع خزين المياة محرج جدت

لذلك على الدولة ايجاد حل نهائي رادع لملف المياة في

الشيخ محمد التميمي" يستعرض دور الدولة في تنمية وتطوير الدعم الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة."




 قال الشيخ محمد التميمي  ان " رعاية ودعم هذه الشريحة المهمة سواء من ذوي الاعاقة او الاحتياجات الخاصة يتزامن مع ضرورة تشريع قوانين تهتم بهم وتقدم الخدمات اللازمة لهذه الشريحة ، كما تحقق العدالة الاجتماعية وتعطي حقوق هذه الشريحة ،من خلال تخصيص راتب معين يخص الاعاقة".


واوضح " هناك جهد دؤوب لتعديل قانون رقم 38 لسنة 2013 ونعمل حاليا على تغييره وقد وصلت اللجنة الى مراحل متقدمة بخصوص راتب المعين سيكون من الدرجة الثامنة ، ومنح راتب لكل نسبة من العوق ".



واضاف ، ان " القانون يشمل الصم والبكم حيث نسعى لاكمال عملية دراستهم التي تتوقف حاليا عند الصف الرابع الابتدائي ، ولذلك نعمل على توفير كافة المستلزمات التي تساعدهم لاكمال دراستهم من مناهج وبنى تحتية تتعلق بوزارتي التربية والتعليم العالي ".


وتابع القول ، " اوكلت مهام اخرى الى وزارات العمل والصحة بالتناوب ، فضلا عن اصدار بطاقة هوية خاصة بهذه الشريحة تتضمن حزمة امتيازات ، منها دخولهم المطار عبر منفذ مروري خاص وتخفيض اسعار تذاكر السفر بنسبة 50% مع مرافقيهم لاغراض العلاج الطبي ، وكذلك تخصيص نسبة في التقديم للدراسات العليا وفي مقاعد الحج والتوظيف وتوزيع قطع الاراضي في المحافظات".

ترتيب الموقع


 

الشيخ محمد التميمي "يتحدث عن أبرز ماأشتهرت به العراق عبر التاريخ.".




يقول الشيخ محمد التميمي يشتهر العراق في أمور متنوعة  أبرزها:

 أنّ تقسيم اليوم إلى فترتين كل منهما 12 ساعة ظهر أول مرة في التاريخ في أرض العراق، وكذلك تقسيم الساعة إلى 60 دقيقة، والدقيقة إلى 60 


ثانية. يعتبر نبات عرق السوس من النباتات التي تشتهر بها العراق، والذي رُصِد استخدامه فيها منذ آلاف السنين؛ حيث وُجِد أنّ المحاربين في الجيوش القديمة كانوا يستخدمونه لما له من آثار صحيّة، ولعدم الشعور بالعطش. تُعدّ تربية النحل إحدى تقاليد الشعب العراقي منذ العصور القديمة؛ إذ منذ حوالي 5 آلاف عام ربى العراقيون النّحل؛ للحصول على العسل الذي يُشكّل مصدر رئيسي للغذاء والدخل للعديد من الأسر العراقية. تشتهر دولة العراق بشكل علمها المميز؛ الذي اعتُمد في الشكل الحالي عام 2008م؛ حيث يتكون من ثلاثة خطوط أفقية باللون الأحمر، والأبيض، والأسود، على الترتيب من الأعلى إلى الأسفل، بالإضافة إلى عبارة الله أكبر على الشريط الأوسط الأبيض. تُعدّ دولة العراق من بين أكثر 3 دول في العالم إنتاجاً للتمور؛ إذ تمتلك ما يزيد عن 22 مليون نخلة. شهدت العراق استحداث أقدم نمط للكتابة في التاريخ؛ وذلك في 3200 ق.م تقريباً؛ والتي عُرفت باسم الكتابة المسمارية؛ والتي ظهرت قبل نمط الكتابة الأبجدية، واستخدمت ما يُقارب 600 رمز يدل كل منها إلى كلمة أو مقطع لفظي. تُعدّ ملحمة جلجامش من الأعمال الأدبية التاريخية القديمة وهي القصة الأقدم على مرّ التاريخ؛ وتدور أحداثها حول ملك أسطوري حارب للحفاظ على مدينة عراقية قديمة. تُعد الصحراء الرمليّة العراقيّة موطناً لأنواع من الثعابين السامة والعقارب الضخمة. تشتهر العراق بطائرها الوطني؛ طير حجل شوكار، أو ما يُعرف بالقَبَجُ. تشتهر العاصمة العراقية بغداد بوجود حديقة حيوانات شهيرة؛ كانت تُعدّ الأكبر في منطقة الشرق الأوسط باحتوائها أكثر من 600 حيوان. كُتبت قصة الأطفال الشهيرة علي بابا والأربعين حرامي في العراق منذ حوالي 1000 عام. تشتهر العراق برقصة الهجع الشعبية. يشتهر منتخب كرة القدم الوطني في العراق بلقب منتخب أسود الرافدين.

تشتهر العراق بعدّة أطباق شعبية وتقليدية، منها؛ السمك المسكوف المشوي، والقوزي، وتبسي الباذنجان، وكبة البرغل العراقية أو ما يُسمّى بكبة الموصل، وتشريب اللحم، والمخلمة العراقية، والدولمة، وغير ذلك.

الشيخ محمد التميمي " لماذا لقب العراق ب بلاد ما بين النهرين؟"



أُطلق على العراق في العصور القديمة اسم بلاد ما بين النهرين؛ وهي منطقة ظهر فيها عّدة حضارات تُعدّ من أعرق وأقدم الحضارات في العالم، منها حضارة سومر، وأكاد، وبابل، وآشور، وغيرها؛ وذلك بسبب وقوعها في المنطقة الواقعة بين نهريّ دجلة والفرات ذات السهول الرسوبية واسعة النطاق، وشكّلت هذه المنطقة الخصبة جزءاً كبيراً ممّا يسمى بالهلال الخصيب، وشهدت ازدهار العديد من الثقافات والإمبراطوريات المتعاقبة على مدى آلاف السنين، كالفارسية، واليونانية، والرومانية، كما أنّها أصبحت محوراً هاماً في العالم الإسلامي حينما اتخذت الخلافة العباسية مدينة بغداد العراقية عاصمةً لها في القرن 8م.[١][٢]


يُذكر أنّ المنطقة الواقعة في الجزء الجنوبي من بلاد ما بين النهرين خاصةً الأهوار العراقية تُعدّ موطناً لأوائل المراكز الحضارية في العالم؛ حيث شهدت هذه المنطقة نشأة الكتابة والهندسة المعمارية، علماً بأنّ تعاقب الحضارات والمجتمعات المتطورة فيها عبر آلاف السنين يُعدّ سبباً رئيسياً لاشتهار العراق بأنّها مهد للحضارات عبر التاريخ

الشيخ محمد التميمي يتحدث عن ( الذباب الالكتروني لتظليل جهات العدالة والاستخدام الخاطئ للاعلام وعدم الرقابه على وسائل الاعلام )



حالة التناطح والتنازع بين القوى، تولد أفكارا جديدة وطرقا للنيل من الآخر. والمتابع لمستجدات الأحداث يشاهد كل أنواع الأسلحة التي تستخدم للحرب ليس بالمعنى الحرفي للكلمة، لكن المضمون والأسلوب فهناك الأسلحة الكلامية عبر وسائل الإعلام وهناك سلاح الجواسيس، مرورا بسلاح الأغاني والشعر والأهازيج، ومؤخرا ظهر مصطلح جديد للحرب والسلاح وهو الذباب الإلكتروني الذي استخدم القائمون عليه من مواقع التواصل منصات لشن الهجوم.


وتحولت مواقع التواصل الاجتماعي، من مجرد حساب إلكتروني بهدف التواصل والتعبير السلمي، إلى فرض الرأي بقوة أو “التشبيح الالكتروني” والتغطية على رأي عام حقيقي، واستخدام أساليب الفضح والتشويه والتضليل والتشهير بكل من لا يساير المزاج العام للسلطة السياسية، لدرجة أصبح الأمر مهنة يُطلق عليها “المغرد المرتزق”. 


مصطلح ‘‘الذباب الإلكتروني‘‘ والذي يمكن تسميته أيضا بـ”الكتائب الإلكترونية”، و”الخلايا السوداء” و”البوتس” و”الجيوش الالكترونية” و”الهاكرز” و”القراصنة” جرى تداوله بكثرة في الآونة الأخيرة، وهو محصور داخل عالم الواقع الافتراضي بأنواعه المختلفة، في ظل زيادة رقعة الدور الذي أصبحت تلعبه اللجان الإلكترونية في الصراعات والأزمات السياسية بين الدول، خاصة في منطقة الخليج العربي.


‘‘محركو الذباب‘‘ في أحيان كثيرة يظهرون كجنود مجهولي الهوية

 أسلحتهم الحواسيب، هذه العناصر ليست مدربة فقط، لكن يمكن أن نطلق عليها مصطلح “الشخصيات المبرمجة”، حيث العدد الكبير من الحسابات الوهمية وغير الوهمية التي يتم توظيفها لخدمة أهداف معينة، وفي بعض الأحيان يُطلق عليهم اللجان الإلكترونية، التي تتمكن من إنشاء عدد لا نهائي من العناصر، وظيفتهم إعادة نشر الآراء وتوظيف قضية بعينها لتصبح رأيا عاما للمستخدمين، بحيث يكون رأيهم واحدا وتصريحاتهم مُجمعة على رأي موحد، وبالتالي يمكن وصفهم بـ “الماكينة” التي تستطيع توجيه الرأي العام. 


عن طريقة مساهمة مجموعات “الذباب الالكتروني” في دعم رأي أو قضية محل جدل


الشيخ محمد التميمي يكتب / فلسطين قضية الشرفاء

يتوهم العدو انه يستطيع من خلال الوقت ان يقضي على قضية فلسطين فكريا ، وان الأجيال التي ستأتي لاحقا ستفقد الروح الثورية التي كان يتمتع بها الجيل الأول ، الا أن العمليات الاستشهادية للشباب الأبطال وآخرها عملية الشهيد عدي التميمي اثبتت عكس تصورات وتخطيط الصهاينة واربك حساباتهم



وقال سبحانه وتعالى فى كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم 

فمن اعتدى عليكم فااعتدو علية بمثل مااعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا ان الله مع المتقين )

صدق الله العظيم

لذلك  ندين ونستنكر بغضب وباشد العبارات مايحدث لاهلنا في فلسطين المحتلة من جرائم بحق الانسانية والعداون الاثم من قبل عصابات الكيان الصهيوني الكافر المدعوم 

ونحن فيلق الوعد الصادق رهن اشارة اخواتنا في المقاومة الفلسطينيه لاي دعم مالي وعسكري ومقاتلينا على اتم الجاهزية لتحرير ارضنا من براهن الاحتلال

مجدي سليم شكرا دولة الامارات منحها لي الاقامه الذهبيه




قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، على إعطاء المشاهير الإقامة الذهبية لهم بجميع مختلف دولهم، لعل أخرهم الملحن مجدي سليم  حيث تمنح بأمر من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وخصصها «بن راشد» لأفضل المواهب اللامعة الوافدة لدولة الإمارات، يتم منح التأشيرة الذهبية في الإمارات للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة، بهدف تسهيل مزاولة الأعمال، وخلق بيئة استثمارية جاذبة ومشجعة على نمو ونجاح الأعمال للمستثمرين ورجال الأعمال والموهوبين..


وحصل الملحن مجدي سليم الإقامة الذهبية ووجه الشكر لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وكتب عبر حسابه بموقع فيسبوك: شكرًا حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد، حفظه الله، وشكرًا حكومة دبي على أجمل هدية التأشيرة الذهبية لدولة الإمارات العربية المتحدة، حفظها الله، وحفظ حكامها وشعبها الغالي.

طه خالد مؤسس شباب فكرة " ذروة الفن كله فى رسم الوجه البشرى"



تعود النواة الأولى لفن البورتريه إلى مصر الفرعونية في الألف الثالث قبل الميلاد.

وكان الدافع إلى رسم البورتريه أو نحته هو المعتقد الديني والإيمان بالعودة إلى الحياة بعد الموت.

إن ذروة الفن كله في رسم الوجه البشرى


خلال القرن السادس عشر، تم وضع تراتبية لأهمية الموضوعات التي يتناولها فنّا الرسم والنحت، فاحتلت الموضوعات الدينية والأسطورية أعلى السلم، يليها فن البورتريه، ثم مشاهد الحياة اليومية، فالطبيعة، ثم رسوم الحيوانات، وأخيراً الطبيعة الصامتة. وكان المقياس في هذا الترتيب الذي بقي معتمداً في الأكاديميات حتى ظهور الانطباعية في القرن التاسع عشر، الجهد الذهني الذي يبذله الفنان في العمل على هذه الموضوعات المختلفة. ولو كان فن البورتريه يقتصر على توثيق هيئة الشخص المرسوم، لاستقر في القاع إلى جانب الطبيعة الصامتة. ولكنه فن يدخل فيه التعبير عن مكانة وأهمية واهتمامات وطباع الشخص المرسوم، وصولاً إلى حالته النفسية، حتى ولو كان ذلك على حساب دقة التشابه، وهذا ما يتطلب براعة كبيرة وجهداً ذهنياً ملحوظاً. يختلف البورتريه جذرياً عن “اللقطة” السريعة والعفوية التي تمثل وجه شخص ما، سواء أكان رسماً يدوياً أم لقطة فوتوغرافية. ففي البورتريه يكون هذا الشخص في وضع ثابت ومدروس، تحت ضوء مدروس أيضاً، وللفنان أن يقرِّر التركيب العام وما إذا كان سيرسمه محاطاً بأشياء مثل المفروشات أو الطبيعة، أم على خلفية فارغة وغير ذلك. ولذا نجد فناناً معروفاً على أنه رسام مناظر طبيعية بالدرجة الأولى.










" طه خالد مؤسس شباب فكرة" فى حديث خاص لمجلة النجوم عن الأعمال اليدوية والفنيه



تعرف  الأعمال اليدوية بأنها فن وأبداع، تجذب إليها الفتيات بشكل خاص، حيث تمثل بالنسبة لهن فرصة لإثبات ذاتهم وملأ وقت الفراغ. وتعتبر هذه الأعمال الفنية من الأعمال التي يلزمها الدقة والابتكار لأنها تعبر عن المواهب. وهي فرصة جيدة لتحسين الدخل لما لها من مميزات تراثية وتاريخية.




وتعريف الأعمال اليدوية الفنية، بأنها القدرة الكبيرة على القيام بأعمال حركية معقدة، بدقة وسهولة، فهي تحتاج إلى كثير من الإبداع لأنها تعمل على التوافق بين اليدين والعينين وهو ما يسمى التوافق العضلي العصبي.



 ودورها في الحفاظ تراث الشعوب

للأعمال اليدوية دور مهم في المحافظة على تراث الشعوب، لذلك تهتم  المنظمات والحكومات بهذه الأعمال وتشجعها على جميع المستويات العام والفردي. بالإضافة إلى أنها مصدر من مصادر دخل الأفراد وأحيانًا مصدر دخل قومي. وهي تعطي طابع مميز لبعض البلدان عند استخدام فن الخزف وتصميم الملابس التي تعتبر من الفنون اليدوية الجميلة.





كيف يمكننا تنمية الأعمال اليدوية الفنية؟

إن تنمية الأعمال اليدوية الفنية أمر مهم وخاصة للفتيات، حيث يمكن البدء بالعمل من المدرسة وتخصيص حصص للأشغال الفنية في المنزل. بحيث تتمكن الفتيات من إتقان الرسم والنقش على المعادن والخشب وتعلم التطريز وغيرها.



ويمكن العمل على تشجيعهن لزيادة تبلور المواهب عن طريق عرض منتجاتهم داخل وخارج المدرسة. ويتركز العبء الأكبر على الأم لكونها قدوة أبنائها والمصدر الأول لهم، حتى تكون الفتاة قادرة على إتقان الخياطة والتطريز وأي عمل فني مفيد.


جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا