Flickr Images

Product :

Popular Posts

قناة نغمات نوبى و ثقافة البيئة السمراء والتراث النوبى




يمثل التراث النوبي، جزءا أصيلا من مكونات الهوية المصرية وامتدادا للحضارة الفرعونية، إلا أن هذا التراث الذي يغتني بالحضارة النوبية، بما تحويه من فنون وموسيقى وعمارة وتقاليد، 


اهمية هذا التراث وقيمته، كونه شكل اساسا حيويا لركائز التطوير في مختلف الفنون والعلوم، وابرزها العمارة التقليدية، التي اتصفت، ضمن الحضارة النوبية، بملامح جماليات نوعية، برزت معها البيوت المبنية من الطين. ولم يقتصر الامر على ذلك، بل شملت تلك الركائز، عدة جوانب من الوان الابداع والفنون في الحضارة الانسانية، ومنها: الموسيقى، البعد الثقافي والاجتماعي في النوبة، المنتوجات النوبية


يمثل التراث النوبي، جزءا أصيلا من مكونات الهوية المصرية وامتدادا للحضارة الفرعونية، إلا أن هذا التراث الذي يغتني بالحضارة النوبية، بما تحويه من فنون وموسيقى وعمارة وتقاليد، يتعرّض، حسب آراء متخصصين، إلى ظلم كبير؛ نظرا لإهماله على مدار عقود طويلة.


وهو ما دفع خبراء في الثقافة  النوبية إلى إطلاق دعوات مكثفة، خلال الفترة الأخيرة، تنضوي في إطار مشروعات تثقيف ممنهجة، غرضها الأساس، حفظ مفردات التراث« النوبي»، وخصوصا لغته التي أصبحت مهددة بالاندثار.




 


 اشار محمد رمضان المالكى مؤسس قناة نغمات نوبى إلى مدى اهمية هذا التراث وقيمته، كونه شكل اساسا حيويا لركائز التطوير في مختلف الفنون والعلوم، وابرزها العمارة التقليدية، التي اتصفت، ضمن الحضارة النوبية، بملامح جماليات نوعية، برزت معها البيوت المبنية من الطين. ولم يقتصر الامر على ذلك، بل شملت تلك الركائز، عدة جوانب من الوان الابداع والفنون في الحضارة الانسانية، ومنها: الموسيقى، البعد الثقافي والاجتماعي في النوبة، المنتوجات النوبية.


 


ملامح وجماليات


أن البيت النوبي هو نتاج الثقافة والحضارة النوبية التي امتزجت بالحضارة المصرية.


ويضيف: " شكل البيت المصري القديم، إلى حد ما، امتدادا للبيت النوبي، سواء في طريقة تكوينه أو في خامات البناء التي استخدمت فيه، حيث إن البيت في صعيد مصر، قبل دخول الإسلام، كان يبنى من القبب الطينية، وهذا ما أدى إلى انتشار القبو النوبي. ولكن بعد دخول الإسلام الى النوبة، اختفى القبو وكذا حصل للقبب، وبدأ ينتشر السقف المستوي المسطح، المصنوع من جريد النخيل".


كما أشار إلى أن الكنيسة النوبية، اتسمت بشخصيتها المعمارية المتفردة، النابعة من طبيعة البيئة والمناخ والخامات الموجودة في النوبة، موضحًا أن الحضارة النوبية، نتاج نهر النيل، بكل معطياته، وهي قضية أهلت هذا الشعب (الشعب النوبي)، كي يستطيع العيش على وادي النيل، سواء في مصر أو ضمن منطقة امتداد النوبة.


ويلفت محمد المالكى مؤسس قناة نغمات نوبى ايضا، إلى أن أجداد المصريين، هم أفضل من استطاع أن يعيش ضمن منطقة وادي النيل، ومن ثم أن يتعامل معه بوجهة هذبت ما يفرزه من عقبات وصعوبات، وطوعت ما يمليه ويؤدي اليه من قضايا، ذلك من اجل توفير مقومات حياتية مناسبة.

وكذا أخذت تعاني غزوا أجنبيا للعمارة المصرية، متمثلا في نمط البيوت التي بنيت على الطراز الأوروبي. ويتحسّر مثقفون ومؤرخون عديدون، على جملة مفردات في فنون العمارة النوبية، فقدت انتشارها حاليا، وباتت مهددة بالانقراض، ومنها: زخارف وتصاميم" المشربية"، مجموعة ملامح وتصاميم تراثية للابنية والشوارع في مصر قديما( تحديدا قبل الحضارة الاسلامية

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا