Flickr Images

Product :

Popular Posts

آليات الإخراج السينمائي كما يراها المخرج" قصي إلياس" .




الإخراج في أبسط صورة هو إدارة للعمل الفني أياً كان نوعه يمثله شخص مسؤول مسؤولية شبه مطلقة عن المُنتَج النهائي، وفي حالة الإخراج السينمائي


الأمر الذي يتطلب تصميم اللقطات وما يتضمنه من تفاصيل تساعد في رسم ملامح اللقطة كزاوية الكاميرا وأسلوب الإضاءة. أما الادوات الخارجية فتتمثل بالأدوات المستخدمة من قبل فريق التصوير والإضاءة والتصميمات المكانية المتعلقة بالبيئة المحيطة، كما تتضمن تصميمات أزياء الممثلين وطريقة اختيار كل منها


ويعتمد عمل المخرج السينمائي بشكل أساسي على عملية إدراة وتحويل محتوى يتناسب مع طبيعة المشهد والنظرة التي يكونها المخرج عن العمل ومشاهده

إنّ عملية إنتاج الفيلم السنيمائي وتحويل النصوص المكتوبة في السيناريو إلى واقعٍ ماديٍّ ملموسٍ لا تقتصر على التصوير أو الاخراج السنيمائي فحسب، بل تتطلب عدة مراحل، ولكل مرحلةٍ خصائصها وفترة زمنية تختلف عن الأخرى، وهذه المراحل هي مرحلة النشوء، ويليها مرحلة ما قبل الإنتاج، ثم مرحلة الإنتاج، بعدها مرحلة ما بعد الإنتاج، ثم يأتي بعد ذلك مرحلة التوزيع.


مرحلة النشوء: وهي مرحلة إعداد المشروع، حيث يتم حساب التكلفة المالية، والبحث عن المواقع الرئيسية للتصوير، ويتم فيها الكتابة أيضًا، والتخطيط المبدئي للمشروع، وأعداد الطاقم في هذه المرحلة صغيرة مقارنةً بالمراحل التالية، وقد تستغرق هذه المرحلة شهورًا، وربما سنواتٍ عدة.

مرحلة ما قبل الإنتاج: وفي هذه المرحلة يتم تجهيز النصوص الكتابية الأولية، وكذلك طاقم العمل، والأزياء والتصاميم والبناء، كما يتم ضبط الميزانية، وتستمر هذه العملية لمدة أسبوعين حتى ثمانية أسابيع.

مرحلة الإنتاج: وهي أهم مرحلة في المراحل الخمس، وتعد هذه المرحلة أكثر المراحل ازدحامًا، وقد يستغرق طاقم العمل حوالي 16 ساعةً في العمل يوميًّا.

مرحلة ما بعد الإنتاج: وهذه هي المرحلة التي يتم فيها تجميع المشاهد لصياغة قصة الفيلم، ويتم فيها أيضًا التعديلات اللازمة لضبط جودة المشهد، مثل إضافة الخدع السينمائية والمؤثرات البصرية، وتحرير اللقطات، وضبط الأصوات وغيرها من التعديلات التي تخرج الشكل النهائي للفيلم.

مرحلة التوزيع: وهذه المرحلة بمثابة المرحلة التسويقية للفيلم، حيث يقوم المنتجون للفيلم بالتخطيط لتوزيع الفيلم على نطاقٍ واسعٍ، ليكتسبوا أكبر جمهور، ويحصلوا على عائدٍ ماديٍّ يغطي تكلفة الفيلم. إنّ مرحلة التوزيع مهمةٌ للغاية، فإذا فشلت هذه المرحلة، فسيهدر أي جهدٍ قد بُذل في المراحل السابقة.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا