Flickr Images

Product :

Popular Posts

بهدف صاروخ ارض جو لمحمد احمد ميدو أكاديميه القائد احمد دويدار تفوز على سيتى سبورت

كتب-احمدعبدالرحيم 

فازت أكاديميه القائد احمد دويدار على فريق سيتى سبورت بهدف صاروخ أرض جو من منتصف نصف الملعب سددها محمد أحمد ميدو لتسكن المقص الأيسر على يسار حارس مرمى فريق سيتى سبورت لاعب فريق القائد احمد دويدار بتشكيل مكون من فؤاد سامح حارس مرمى ثلاث مدافعين محمد خالد عبدالله عماد وشيكا ثلاثه فى منتصف الملعب زين محمد احمد ميدو مازن مبروك خط الهجوم هاشم أيمن انتهى الشوط الاول بهدف نظيف ويبدا الشوط الثانى بنزول محمد بهاء كيرى بدلا من زين و يوسف مصطفى و أحمد حسام المهاجم المتميز بدلا من هاشم أيمن وتالق فور نزول اللاعب على محمد على الذى تفوق على نفسه وتسبب فى طرد أحدى لاعبى فريق سيتى سبورت قاد المباراه فنيا كابتن سيد سيكا المدير الفنى لاكاديميه القائد احمد دويدار مدرب عام كابتن عبده مارسيلو مدير أدارى كابتن احمد غريب كابتن محمد سيد كابتن محمد حسن الجدير بالذكر ان فريق أكاديميه القائد احمد دويدار أقوى فريق فى مصر وأقوى أكاديميه لتعليم كره القدم فى مصر



قيادات مستقبل وطن الشروق يزورون كنيسة العذراء مريم لتهنئة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد

 


كتب / محمد هاني 

قام وفد من حزب مستقبل وطن الشروق بزيارة كنيسة العذراء مريم والشهيد العظيم مارجرجس بمدينة الشروق، لتهنئة الأخوة المسيحيين بعيد الميلاد المجيد .


وضم وفد أمانة مستقبل وطن الشروق كلا من النائب محمد الحناوي عضو مجلس النواب، واللواء محمد الأمير  عن الدكتور محمد سليمان عضو مجلس النواب، وكلا من  المهندس كريم غنيم أمين القسم،  والدكتور / ابو بكر بخيت امين مساعد القسم والدكتور محمود جبر أمين التنظيم، والأمناء النوعيين بحزب مستقبل وطن الشروق.


وكان في استقبال وفد حزب مستقبل وطن الشروق، القس شنوده منير كاهن كنيسة العذراء مريم والشهيد العظيم مارجرجس والذي عبر عن بالغ سعادته بتلك الزيارة التي سادها الود والمحبة داعيا أن يحفظ الله مصر قيادة وشعبا.





تهنئة قلبية

 



تتقدم أسرة جريدة وتليفزيون الطبعة الأولي برئاسة المستشار “عصام البدراوي“رئيس مجلس الادارة الي الصحفية “رانيا بدير “نائب مدير مكتب الطبعة الاولي بكفرالشيخ والاستاذ “احمدالحصري“مدير مكتب المديرية الماليه بكفر الشيخ بكل التهاني القلبية بمناسبة عيد ميلاد نجلتهم”فريدة أحمد الحصري” العيد الميلاد السادس عقبال مليون سنة 
كما تتقدم الاعلامية “رانياالشهاوى “نائب رئيس مجلس إدارة الطبعة الاولي بكل التهاني والتبريكات القلبية للاعلامية “رانيا بدير “والاستاذ “احمد الحصري“ بكل التهاني القلبية وأمنياتي لها في هذه المناسبة السعيدة أن يحقق الله كل أحلامها ويعطيها من الخير ما يجعل حياتها سعادة بلا إنتهاء عام سعيد يا حبيبتي.









تهنئة قلبية



 

تتقدم أسرة جريدة وتليفزيون الطبعة الأولي برئاسة المستشار “عصام البدراوي“رئيس مجلس الادارة الي الصحفية “رانيا بدير “نائب مدير مكتب الطبعة الاولي بكفرالشيخ والاستاذ “احمدالحصري“مدير مكتب المديرية الماليه بكفر الشيخ بكل التهاني القلبية بمناسبة عيد ميلاد نجلتهم”فريدة أحمد الحصري” العيد الميلاد السادس عقبال مليون سنة 
كما تتقدم الاعلامية “رانياالشهاوى “نائب رئيس مجلس إدارة الطبعة الاولي بكل التهاني والتبريكات القلبية للاعلامية “رانيا بدير “والاستاذ “احمد الحصري
أمنياتي لكِ في هذه المناسبة السعيدة أن يحقق الله أحلامك ويعطيكي من الخير ما يجعل حياتك سعادة بلا إنتهاء عام سعيد يا حبيبتي.










الفوتوجرافر "محمد عبد الغني "يقدم أبرز النصائح لتعلم فن التصوير



 يقول  محمد عبد الغني أنه يمكنك إجراء التصوير الفوتوغرافي باستخدام أبسط الكاميرات، ولكن المبادئ التي أرغب في تدريسها هي للأشخاص الذين يرغبون في تعلم استخدام كاميرا DSLR أو كاميرا أربعة أرباع صغيرة أو على الأقل كاميرا تسمح للمصور لضبط سرعة الغالق، الفتحة ، و ISO للحصول على قائمة كاملة بالمعدات التي نوصى بها 


التصوير الفوتوغرافي ليس هو الطريقة الوحيدة لالتقاط العالم، ولكنه بالتأكيد واحد من أكثر الطرق فعالية، ولا تنظر إلى أبعد من أقرب موجز لوسائل التواصل الاجتماعي أو محطة أخبار أو مقالة أو غلاف كتاب لمشاهدتها، والصور لها قوة إذا كنت ترغب في الاستفادة من هذه القوة ومعرفة كيفية التقاط أفضل الصور الممكنة .


المعدات الأساسية التي تحتاج إليها للتصوير

يمكنك إجراء التصوير الفوتوغرافي باستخدام أبسط الكاميرات، ولكن المبادئ التي أرغب في تدريسها هي للأشخاص الذين يرغبون في تعلم استخدام كاميرا DSLR أو كاميرا أربعة أرباع صغيرة أو على الأقل كاميرا تسمح للمصور لضبط سرعة الغالق، الفتحة ، و ISO للحصول على قائمة كاملة بالمعدات التي نوصي به .


ما هو ISO

بعبارات أساسية ISO هو مستوى حساسية الكاميرا للضوء المتاح، وكلما انخفض رقم ISO كلما كان أقل حساسية للضوء، بينما يزيد رقم ISO العالي من حساسية الكاميرا، وتمثل سرعة الغالق والمعروفة أيضا باسم “وقت التعرض”  طول الفترة الزمنية التي يكون فيها مصراع الكاميرا مفتوحا لفضح الضوء في مستشعر الكاميرا، وإذا كانت سرعة الغالق سريعة فيمكن أن تساعد في تجميد الحركة تماما، وإذا كانت سرعة الغالق بطيئة فبإمكانها إنشاء تأثير يسمى “طمس الحركة”، حيث تظهر الأجسام المتحركة غير واضحة على طول اتجاه الحركة .


ما هو توازن الأبيض في التصوير


كما يوحي الاسم فتوازن اللون الأبيض يوازن درجة حرارة اللون في صورتك، ولكن كيف يفعل هذا، يضيف اللون المقابل للصورة في محاولة لإعادة درجة حرارة اللون إلى الحياد، وبدلا من ظهور اللونين الأحمر أو الأصفر، يجب أن يظهر اللون الأبيض بعد توازن اللون الأبيض بشكل صحيح .


اساسيات التصوير

1- حافظ على الكاميرا معك طوال الوقت

غالبا ما تأتي صور العمليات عندما لا تتوقعها، وإذا كنت تستطيع أن تبقي أجهزتك بسيطة نسبيا، فمجرد حقيبة كاميرا صغيرة وحامل ثلاثي القوائم تتمكن من الاستفادة من بعض هذه الفرص غير المتوقعة، أو إذا كان هاتفك يحتوي على كاميرا فاستخدمها لتدوين “ملاحظات” على المشاهد التي ترغب في الرجوع إليها باستخدام الكاميرا العادية .


2- قم بعمل قائمة من اللقطات التي ترغب في الحصول عليها

لتلك الأوقات التي لا يمكنك حمل الكاميرا فيها احتفظ ب جهاز كمبيوتر محمول صغير لتدوين الأماكن التي ترغب في العودة إليها وتصويرها، وتأكد من ملاحظة أي تفاصيل مهمة مثل الإضاءة، بحيث يمكنك العودة في نفس الوقت من اليوم أو عندما يكون الطقس مناسبا، وإذا كنت لا تريد حمل دفتر ملاحظات فأرسل لنفسك رسالة بريد إلكتروني باستخدام هاتفك الخلوي .


3- لا تغفل الأشياء البسيطة للتصوير الفوتوغرافي.

قد لا ترى أي شيء مثير للاهتمام لتصويره في غرفة المعيشة الخاصة بك أو في الفناء الخلفي الخاص بك، ولكن حاول النظر إلى محيط مألوف بعيون جديدة، وقد تصيد خدعة مثيرة للاهتمام من الضوء أو تجد بعض الزهور البرية غير المتوقعة في الفناء الخاص بك، وفي كثير من الأحيان موضوع بسيط يجعل أفضل لقطة .

الفوتوجرافر " محمد عبد الغني" وكيف يرى العلاقة بين الفن والتصوير الفوتوغرافي ؟



 يقول الفوتوجرافر  محمد عبد الغني عندما نحلل العلاقة بين الفن والتصوير الفوتوغرافي، نجد تناقضا في الوسائط، إذ يتطلب الفن براعة وقدرة لا يملكهما الجميع، في حين أن الكاميرا آلة يمكن لأي شخص أن يتقن استعمالها ببساطة


منذ اختراع التصوير الفوتوغرافي والتقاط أول صورة كان ينظر إليه كتقنية حرفية لا يمكنها منافسة الأعمال الفنية، لأنها لا تهتم بالخيال. ولفترة طويلة ظل مفهوم التصوير الفوتوغرافي كوسيط ميكانيكي توثيقي لا أكثر. واستمر الجدل الدائر حول كنه التصوير الفوتوغرافي، بحجة أن الكاميرا تحاكي فقط ما يوجد أمامها، أي أن الصورة عبارة عن استنساخ بسيط وغير شخصي للواقع، وبالتالي لا يمكن اعتبارها فنا.


عندما نحلل العلاقة بين الفن والتصوير الفوتوغرافي، نجد تناقضا في الوسائط، إذ يتطلب الفن براعة وقدرة لا يملكهما الجميع، في حين أن الكاميرا آلة يمكن لأي شخص أن يتقن استعمالها ببساطة.


ومع ذلك فإن تعريف الفن يقدم جدلا أقدم وأكثر تعقيدا، فقد اتفق معظم النقاد على أن الفن غير موضوعي ويعتمد على التفسير، لذلك عادة إذا كانت الصورة تولد معنى أو تأويلات مختلفة يمكن اعتبارها فنا، وفي الوقت نفسه يمكن استخدامه لأغراض نفعية بحتة.


ويستخدم التصوير الفوتوغرافي لغة العناصر المرئية، بدلا من الكلمات، لذلك يمكن استخدامه لأغراض فنية أو أغراض أخرى، ويخدم التصوير الفوتوغرافي غرضه المزدوج دون أي تناقض.


ما يميز الفنان الحقيقي هو امتلاكه رسالة يسعى لتوصيلها، وقدرة المشاهد على تفسير الصورة تمنح الفنان حرية طرح الأسئلة بدلا من تقديم الإجابات، وهو مثل أي شكل من أشكال الفن المرئي يستغل نقاط ضعف الإدراك البصري للإنسان، ويمكن أن يجعلنا نشعر بالتعاطف أو الكره.


الكاميرا آلة يمكن لأي شخص أن يتقن استعمالها ببساطة 

على عكس الرسم يتطلب التصوير الفوتوغرافي وجود كائن مادي حقيقي لالتقاط صورة له. هذه الحقيقة هي سبب إدراكنا لأي صورة على أنها شيء أكثر واقعية من أي تمثيلات بصرية للواقع. وتعتبر هذه السمة من أهم سمات التصوير الفوتوغرافي، وقد استغرق الأمر بعض الوقت من الفنانين الذين اختاروا التصوير كوسيلة للتعبير الإبداعي لفهم هذه السمة.


وشكل رسامو اللوحات أول مجموعة من المصورين، وكانوا متأثرين بشكل كبير بتقاليد وتقنيات الرسم، ومن ثم لم يدركوا السمة المميزة للتصوير الفوتوغرافي واكتفوا بتقديم أعمالهم كلوحات فوتوغرافية.


وعلى الرغم من الجاذبية البصرية العميقة للتصوير الفوتوغرافي، فقد طور الفنانون الذين اختاروا التحول إلى التصوير تقنيات جديدة لإبعاد أنفسهم عن كونهم مجرد حرفيين، وظهرت تلك الأفكار خلال السنوات الأولى للتصوير الفوتوغرافي، عندما كان المصورون محصورين في تصوير الأشخاص والأشياء الثابتة.


أولى التجارب الفنية في التصوير

بفضل المصور الألماني أوسكار بارناك الذي اخترع أول كاميرا دقيقة بعدسة مقاس قطرها 35 مليمترا. وبسبب التطور التكنولوجي، بدأت الفوتوغرافيا في التحرر.


وبعد ذلك، طوّر المصور الفرنسي هنري كارتييه بريسون تقنيات التصوير وابتكر مصطلح "اللحظة الحاسمة" والذي أصبح علامة على أسلوبه، ووصفه لأتباعه وتلاميذه الذين لا حصر لهم. وتقوم فكرة بريسون على التقاط صور عفوية في لحظة فارقة، وأثرت فكرة العفوية بشكل كبير في الجماهير وجعلت التصوير الفوتوغرافي أكثر تصديقا من قبل

أحد الاختلافات الملحوظة بين الرسم والتصوير الفوتوغرافي هو كون الرسم معقدا ويصعب إتقانه، بينما أتاحت التكنولوجيا لأي شخص التقاط صورة سليمة تقنيا وتصوير تحفة فنية عن طريق الخطأ، لذلك عندما تخرج صورة فوتوغرافية مثالية يعتقد البعض أنها شيء لا يستحق الحديث عنه.


غير أن الفهم الجيد لخصائص الضوء وتقنيات التصوير لا يحول الشخص إلى فنان، وتلك السمة غير المعقدة التي تميز التصوير الفوتوغرافي هي التي تجعل المصورين يبحثون عن العوامل التي تحول التصوير الفوتوغرافي إلى فن، كما يحاولون استخدامه كوسيلة للتعبير عن رؤيتهم المختلفة للعالم، في محاولة منهم لإعطاء رؤية مغايرة وغير عادية للواقع، تجعلنا نشعر ونرى أشياء ربما ليست موجودة في الواقع من الأساس.


مع تزايد منصات التواصل الاجتماعي تلاشت الكاميرا إلى الوراء وتقدمت كاميرات الهواتف 

بالرغم من ذلك لا يمكن أن يصبح كل شخص مصورا، فالمصور الحقيقي ليس من يلتقط العشرات من صور السيلفي يوميا، لكنه الشخص الذي يحوّل فكرته ورؤيته إلى صورة صحفية أو فنية.

احمد المتولي يشرح عقل الشخص المعادي


نشر اليوتيوب احمد المتولى او "ناس تو داى" مقولة جديدة من مقولاته واوضح فيها ان عقل من يعادي دوما يركز علي كيفية الدخول و السيطرة عليك وعلي نفسك واوضح انه لايجب ترك المجال لهم كي لا يصبح المك هو المقابل فيجب ان يكون عقلك هو القائد في المقام الاول لسلامة نفسك..

 وهذا ما ايده في مقولته التي نشرها لاحقا بتاريخ 1/1/2023 قائلا فيها


و عقولهم دوما مركزة

 علي كيفية الدخول #اليك

للسيطرة #عليك

فلا تذر لهم #سبيلا

كي لا يبيت المك #بديلا

فذر عقلك #دليلا

السكة الحديد يعبر كمين الانتاج الحربي بهدف نظيف



كتب-ابراهيم مدكور


حقق السكه الحديد الفوز على الإنتاج الحربي،  بهدف نظيف،  في المباراة التي جمعتهما ضمن الجولة الثانية عشر من بطولة الدوري الدرجة الثانية،  مجموعة القاهرة. 


وانتهي الشوط الأول من المباراة،  بالتعادل السلبي بين الفريقان. 


ونجح البديل مصطفى عبدالوهاب في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الـ90 من عمر المباراة،  بضربة رأس رائعه. 


بهذا الفوز رفع السكة الحديد رصيده للنقطة الـ28 في المركز الثاني.


وكان السكة الحديد دخل المباراة بتشكيل مكون من: 


حراسة المرمي: عبدالكافي رجب

الدفاع: احمد ايمن، احمد الشحات، محمد مجدي، طارق وطني. 

الوسط: شوقي فتحي،  سيلا، امير حجازي، احمد لالا،  محمود كشلط. 

الهجوم: طه نادي












ليلى بدران تقدم غدا أولى حلقات برنامج فن مشكل على محطه شعبى FM



كتب-احمدعبدالرحيم 

تقدم غدا المذيعه الشابه والمتميزه ليلى بدران برنامجها الناجح والمتميز فن مشكل وتقدم ليلى بدران برنامج فن مشكل كل جمعه وسبت من كل أسبوع من الساعه 9 مساءا وحتى الساعه 11 مساءا على الهواء مباشره وتقدم المذيعه ليلى بدران فقرات عروستى وهيا عباره عن فزوره يشارك من خلالها المستمعين والاجابه على بعض الأسئله المطروحه من خلال البرنامج والأسئله فنيه من داخل عمل سينمائى أو دراما او عمل مسرحي كما تقدم فقره تذكرتين سينما المحبوبه لدى المستمعين من جانب المكفوفين بصفه خاصه والفقرة تتحدث عن بعض الافلام السينمائية التى تم عرض يدور السينما كما تقدم ليلى بدران فقره لو أنت هناك انا هستناك والفقرة تتحدث عن بعض حضور المهرجانات الفنيه مابين سينما ومسرح ومزيكا واخر المستجدات الفنيه فى المسرح والسينما والموسيقى الجدير بالذكر ان برنامج فن مشكل قدمته المذيعه المتالقه ليلى بدران بنجاحا كبيرا على شعبى FM 95.00



دكتورمحمد صلاح يكتب (حمل أم أكتئاب)





الحمل الكاذب من أشهر الظواهر التي تحدث في عالم الطب وله أسباب طبيه وعلميه كثيره ولكن في هذه السطور سنتناول تفسير العلاقة بين الحالة النفسية والاكتئاب وبين حدوث هذه الظاهره (الحمل الكاذب )…

في الآونه الاخيره من التطور البحثي الطبي، اثبتت بعض الدراسات ان الحاله النفسيه والاكتئاب يمكن ان يكونا من اسباب الحمل الكاذب.

فهل حقا هناك علاقة بينهما؟؟

بعض النساء وبالأخص الذين تقدمو ف العمر او قاربو علي بلوغ سن اليأس دون إنجاب قد يتعرضوا لأكذوبة شهيرة وهي (الحمل الكاذب) حيث أثبتت الدراسات مؤخراً ان الدخول في حالة الاكتئاب نتيجة عدم الانجاب لفتره طويله بعد الزواج وأيضاً مع وجود مضايقات الناس مثل الاصدقاء والاقارب لها بسبب عدم الانجاب قد يؤدي إلي الدخول في أعراض شبيهه بأعراض الحمل مثل :

-انقطاع الدوره الشهريه

-الاحساس الدائم بالغثيان والقئ

-عدم الرغبة في تناول الطعام

-حدوث انتفاخ وارتفاع بسيط لمستوي البطن وآلام بالثدي

وتستمر هذه الاعراض لمدة شهر او شهرين وبناء علي ذلك تظن المرأه انها قد حملت و سرعان ما تذهب لعمل التحاليل والفحوصات الخاصه بالحمل ولكن تكتشف هذه الاكذوبه ألا وهي أن هذا الحمل مزيف وكاذب فيزداد الاكتئاب والاحباط لدي كل من الزوجين

لذلك يجب علي كل منا احترام تلك المنحه الي يمنحها الله لنا وإذا حُرمت منها لاتيأس وتغضب حتي لايتسبب ذلك في حدوث حمل كاذب ومن ثم يزيد حزنك وخيبة أملك

وزير الشباب والرياضة يلتقى الكيان الشبابي "اتحاد شباب كفر الشيخ "




ويشيد بمجهودات الاتحاد خلال العام الماضي.. ويوجه بتكثيف انشطته بمراكز الشباب 


ألتقي الدكتور اشرف صبحي وزير الشباب والرياضة ، أمس الثلاثاء، بالكيان الشبابي "اتحاد شباب كفر الشيخ "، وذلك بمركز الابتكار الشبابي والتعلم بالجزيرة ، للاطلاع على تقرير إنجازات الإتحاد خلال عام ٢٠٢٢، والتعرف على خطة الأنشطة والبرامج خلال عام ٢٠٢٣.


شهد اللقاء اللواء إسماعيل الفار - رئيس قطاع الشباب ، الدكتور عبد الله الباطش - مساعد وزير الشباب والرياضة للسياسات والتنمية الشبابية ، محمد المعداوي - رئيس الكيان الشبابي "اتحاد شباب كفر الشيخ "، وعد عصام - نائب رئيس الاتحاد ، محمد الاسكندراني - رئيس وحدة السياسات باتحاد شباب كفر الشيخ ، وعدد من أعضاء الاتحاد .


وتناول الاجتماع استعراض الأنشطة والبرامج التي تم تنفيذها من خلال الإتحاد بمشاركة شباب كفر الشيخ ، والإعلان عن الفعاليات التي سيقوم بها الإتحاد خلال الفترة المقبلة .


وأشاد وزير الشباب والرياضة بمجهودات الإتحاد والأنشطة المجتمعية التي يقوم بها خدمة لشباب كفر الشيخ ، موجهًا بتكثيف أنشطة الإتحاد داخل مراكز الشباب ، وخاصة أنشطة مبادرة "ساند " لتشجيع الشباب على مواجهة التغيرات المجتمعية .


كما تم استعراض دوري "صناع الأمل" لذوي الهمم ، معسكر تأهيل وتدريب شباب اتحاد شباب كفر الشيخ ، وبرنامج "كوادر"، ودوري "ساند" لكرة القدم ، وعددًا من الأنشطة الأخرى التي سيتم تنفيذها بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة .






"محمد الفيومي" يتحدث عن أهمية قطاع الصناعات الخشبيه وتأثيره على الاقتصاد القومى.



يعتبر قطاع الصناعات الخشبية والأثاث واحدا من أهم القطاعات التي تجمع بين هوية الحرفة المصرية وإبداع أمهر صناعها، وقد تاثرت صناعة الأثاث الخشبي بأساليب مميزة تجمع بين الطراز الإسلامي والبريطاني والفرنسي، ويركز القطاع حاليًا على إنتاج الأثاث الحديث المعاصر حسب المعايير الدولية.


ويساهم القطاع في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 2.2%، إلى جانب ما يمثله من قوة داعمة للاقتصاد المصري بشكل عام.


ويمتلك معامل قيمة مضافة يتجاوز 50٪ مقارنة بمتوسط مُعامل القيمة المضافة للصناعة وهو 30٪، مما يعني أن كل جنيه يتم إنفاقه في قطاع الأثاث يُضيف أكثر من 50 قرشًا إلى الاقتصاد القومي مقابل 30 قرشًا في المتوسط للقطاع الصناعي بالكامل في مصر.


 واضاف محمد الفيومي إجمالي الوظائف التي يوفرها قطاع الصناعات الخشبية والأثاث: 900 ألف وظيفة (يعمل منهم جزء كبير في القطاع غير الرسمي)

عدد الوظائف التي يوفرها قطاع الأثاث فقط أكبر 3 مرات من تلك التي توفرها باقي القطاعات مجتمعة

استثمار مليون جنيه في قطاع الأثاث يعني توفير 9.5 وظيفة مقابل 2.8 وظيفة توفرها باقي القطاعات عند استثمار المبلغ نفسه بها

الإعلامي أحمد لطفى (الإعلامى هو الواسطة بين جميع أطراف العملية الإعلامية ومحاورها ، تماما كالمعلم)





 يرى أحمد لطفى  أن الإعلامي هو : الواسطة بين جميع أطراف العملية الإعلامية ومحاورها ، تماما كالمعلم هو : جوهر العملية التعليمية ومنفذها ، لهذا فإن هناك العديد من السمات التي يجب أن تتحقق في العاملين في الإعلام والاتصال ومنها :

ـ سمات ثقافية :


لابد للإعلامي أن يجع بين كل أطراف الثقافة ، فلا يجد نفسه يوما غير عارف بعلم من العلوم ، وهذا يعني أن يكون متسع المدارك ، حاضر الفكر ، لبق الحوار ، الأمر الذي يؤهله لنقل ثقافة الآخرين ، والتفاعل معها بما يتفق وحاجات مجتمعه ، والأخذ بما يناسب دينه ووطنه ، وهذا يخلق فيه صفة ضرورية وهي : عالمية التفكير وعالمية التوجه ، وإنسانية الرأي دون تفريط في ولائه لوطنه وأهله .


2 ـ سمات خلقية :


وذلك بأن يكون أمينا في نقل ما هو بصدده من قضايا وأفكار ، كريم النفس ، حسن المعاشرة ، عفيف اليد واللسان ، متواضعا لا يغريه موقعه كإعلامي قد تتاح له الفرصة للقاء كبار الشخصيات للتعالي على الآخرين ، كما يجب أن يكون جديرا بالثقة ، وهذا يتأتى من احترامه للآخرين مع صدقه والتزامه بالمثل العليا التي يناضل من أجلها ، وأن يكون اجتماعيا يشارك الناس أفراحهم وآلامهم ، غيورا على دينه ، وكرامة وطنه .


 3 ـ سمات شخصية :


ليس شرطا أن يكون الإعلامي متخصصا متعمقا في كل العلوم بل يكفي أن يعرف الكثير عنها ، وأن يملك العدة الضرورية التي تعينه على أداء مهامه وفي مقدمتها : الموهبة التي يودعها الخالق تبارك وتعالى في من شاء من خلقه ،ومنها صفات مكتسبة ،وهي تلك التي يوجدها الإعلامي بطرق عدة ؛ فإذا سلمنا بأن الموهبة .. هي أساس النجاح ، فإن صقلها بالاطلاع والقراءة العلمية الواعية تزيدها رسوخا ، وتعطيها صفة الإبداع .


وأن يملك القدرة على فهم ما يقرأ ، أو يسمع أو يرى ، قادرا على تحليل ذلك ، مستبطنا للأمور بصورة واعية ونظرة نفاذة ، وأن يتمتع بقدر كبير من التوازن .


ومن المهم أن يحظى الإعلامي بصفة القبول عند الآخرين ، فلا يكون كز الخلق ، ثرثارا ، بل يجب أن ينأى بنفسه عن شخصية التوجه وأنانية المقصد ، كما يجب أن يكون عادلا منصفا مع المتحاورين ، وألا يكون مبالغا ، ويبتعد بنفسه عن المهاترات ، وأن يتحلى بالصدق مع نفسه والآخرين .


4 ـ سمات عملية :


على رجل الإعلام أن يتحسس مشكلات مجتمعه ويتفاعل معها ، وهذا التفاعل يرتبط بأمر آخر هو قدرة الإعلامي على خلق صداقات مع الذين سيكونون مصدرا مهما لجمع المعلومات .

الفنان يامن شما يشيد بحفل تريو نايت الاستثنائية




قال الفنان يامن شما في حدث فني فريد من نوعه، استقبلت العاصمة السعودية الرياض اللحظات الأولى للعام الجديد 2023، تحت سماء مضيئة بالألعاب النارية، والعد التنازلي لدخول العام على مسرح «محمد عبده أرينا»، الذي احتضن سهرة فنية بمشاركة 13 فناناً من أبرز نجوم الغناء العربي.



واتسعت خشبة مسرح محمد عبده أرينا، في بوليفارد رياض سيتي، لليلة سخية من الفن والغناء والطرب العربي الذي زين لحظات توديع عام واستقبال آخر، واستمتع الآلاف من الجمهور الذي ملأ المدرجات، بطيف جولة غنائية احتفالية بمناسبة بزوغ العام الجديد، وسط طقس بارد شهدته العاصمة السعودية وأجواء متفائلة شهدها الحضور.


وأحيا 13 نجماً عربياً، ليلة «تريو عرب نايت» ضمن فعاليات موسم الرياض 2022 في نسخته الثالثة، وشاركت نجوى كرم، عاصي الحلاني، وائل كفوري، صابر الرباعي، نانسي عجرم، لطيفة التونسية، نوال الزغبي، أصالة نصري، بهاء سلطان، أنغام، إليسا، ووليد توفيق، في تقديم وصلات غنائية ثنائية وثلاثية بثت الدفء في ليالي شتاء الرياض الباردة.


الحفلة التي حظيت بتريوهات ودويتات غنائية غير مسبوقة في ظل حضور أبرز فناني الغناء العربي، اكتملت بمشاركة مايستروهات الحفلة، ضابطي إيقاع الجمال، وموجهي الفرق الموسيقية باتجاه الفرح، بقيادة كل من أمير عبد المجيد وهاني فرحات ومدحت خميس.


وبادل فنانو الحدث الأضخم، جمهور الأمسية، الحب والاحتفاء وكلمات التقدير والامتنان، وقال الفنان وليد توفيق، إن السعودية، شعبها وقيادتها وترابها، في محل الحب والتقدير لديه ولدى كل الفنانين العرب، بفضل ما قدمته السعودية في مسيرتهم ومشاوير النجومية.


ولبى الفنان وليد توفيق طلب رئيس هيئة الترفيه تركي آل الشيخ، وغنى «يا السعودية يا حبي أنا» التي قام توفيق بتلحينها لصوت الأرض طلال مداح، وتفاعل الجمهور مع أداء توفيق وبادلوه تحية الحب ولمسة الوفاء.


وتابع سكان مدينة الرياض سماء مشعة بالألعاب النارية في مناطق مختلفة داخل المدينة، وراقب جمهور الأمسية الفنية على الشاشات التي بثت الحفل مباشرة، العد التنازلي ومشاهد الألعاب النارية والاحتفال بدخول الساعات الأولى من دخول العام الجديد، متفائلين بوعد مستقبل السعودية المقبل.

وعلى مسرح محمد عبده أرينا، أضفى الظهور المفاجئ للفنان جورج وسوف طابعاً مختلفاً على السهرة الفنية، وكان مفاجأة الحفل، وانضم إلى شركائه من صناع لحظة فنية سعيدة، وعبر عن سروره بمشاركة اللحظات الأولى من بدء العام الجديد من الرياض، وتمنى للجميع عاماً سعيداً، وتغنى بإحدى روائع عبد الحليم حافظ، وعدد آخر من الأغنيات التي شاركه فيها عدد من نجوموفي ختام لا مثيل له في ليلة لا مثيل لها، قدم الفنانون لوحة غنائية مشتركة، مع عروض ضوئية وكرنفالية شهدها المسرح، وزعت البهجة في المكان، بين الحضور وخلف الشاشات، ووقف 13 فناناً وفنانة على خشبة المسرح لغناء وصلة مشتركة توجت ساعة الختام وزينت لحظات استقبال العام. الأمسية.

الفنان يامن شما( يدافع عن إرث أوغاريت من مهب الحرب)



عندما نتحدث عن الموسيقى السورية، لا نتحدث عن بلد أو تراث عادي، بل عن أقدم البلدان التي أنتجت أول أبجدية في التاريخ البشري، في مدينة أوغاريت عاصمة الكنعانيين التي تأسست في منتصف الألف الثالث قبل الميلاد. 


أول نوتة موسيقية في التاريخ


تفتخر هذه المدينة بأنها حفظت من القرن الرابع عشر قبل الميلاد ما يعتبره كثير من الباحثين أول نوتة موسيقية مدونة في التاريخ، وقد حاول علماء الموسيقى استخراج اللحن من اللوح الطيني المدون عليه (الرقيم H-6)، لكن هذه الألحان لم تأت متشابهة تماماً بسبب اختلاف قواعد القراءة التي اعتمدها هذا العالم أو ذاك. 

يحمل الرقيم نصاً باللغة الحورية منوطاً على سلم موسيقي من سبع علامات، يروي حزن امرأة غير قادرة على الإنجاب فتتوجه بهذا النشيد متضرعة إلى إلهة القمر نيكال. ولا شك أن وضع السلم الموسيقي والتنويط يعني توفر أدوات متطورة للعزف، وهذا ما أكدته التنقيبات والبحوث الأوغاريتية.

واستطاع الموسيقي السوري إياد الريماوي تقديم تصور لهذه الترنيمة، حيث قدمت في إكسبو دبي 2020، وكان زائر المعرض والجناح السوري تحديداً يستمع إلى القصة والموسيقى.


مرت الموسيقى السورية بحقب زمنية وعصور مختلفة، وتطورت على أيدي أشخاص متعددين، فإبان مرحلة نشوء الكنيسة السريانية في أورفة، لجأ الشاعر أفرام السرياني (307-373) إلى وضع التراتيل في ألحان يسهل حفظها، كخطوة في مجابهة ما كان يبدو له هرطقة، وقد استفاد في مشروعه هذا من المقامات الموسيقية المنتشرة في المنطقة، التي تعود أصولها إلى بلاد ما بين النهرين.

بدأت الموسيقى والغناء السوري والعربي التقليديين باتخاذ الشكل الذي نعرفه اليوم في العصر الأموي (661-750)، حيث شيدت القصور وانتقل الغناء إلى داخلها، وأصبحت مدينة حلب في عصر الحمدانيين من أهم مراكز الثقافة العربية، حيث اجتمع أبو الطيب المتنبي والموسيقي أبو نصر الفارابي الذي لديه عديد من الكتب المتخصصة بالموسيقى وإليه ينسب اختراع آلة القانون.


تتالت بعدها سيطرة أقوام عدة على سوريا إلى أن وصلت إلى العثمانيين، وفي هذا السياق يقول البروفيسور حسان عباس "إن العثمانيين طبعوا المنطقة بثقافتهم، لذلك لا نستطيع أن ننكر أن كثيراً من الأشكال الموسيقية التركية استقر في سوريا وصار جزءاً راسخاً من موسيقاها بخاصة الموسيقى الدينية والدنيوية".

الفنان يامن شما يتحدث عن ( بيتهوفن الموسيقار الاصم الذى أسمع أعذب الألحان)




 يقول الفنان يامن شما لودفيغ فان بيتهوفن هو أعظم عباقر الموسيقى الأوروبية على مر العصور، فهو صاحب أعمال موسيقية خالدة في تاريخ الموسيقى، وتشمل مؤلفاته 9 سيمفونيات طويلة و5 مقطوعات صغيرة للبيانو وواحدة للكمان، و32 “سوناتا” و16 مقطوعة وترية، تمكن من تأليف معظمها وهو أصّم، فاقد السمع، وهي معجزة بكل المقاييس، تدل على إرادة حديدية، فهو الموسيقار الأصّم الذي أسمع العالم أعذب الألحان


ويقال إن بيتهوفن الذي عُرف باعتزازه الشديد بنفسه، سئل ذات مرة أثناء وجوده في أحد قصور النبلاء، حيث كان يمارس عزف الموسيقى بأجر، عن مصدر لفظ “فان” في اسمه، والذي يساوي في اللغة الفرنسية لفظ “دو” الدال على نبالة الأصل، وقتها، فأجاب مشيرا إلى قلبه “إن مصدر نبالتي هنا”!


وُلد لودفيغ فان يوهان بيتهوفن في 16 ديسمبر 1770، في بلدة تسمى “ميشيلن” جنوب الإمبراطورية البروسية آنذاك “ألمانيا” حاليا، وهي تتبع بلجيكا الآن، لأسرة تضم عدة أبناء كان عائلها يعمل بتدريس الموسيقى لأبناء النبلاء، ثم انتقل “لودفيج” في صباه مع والديه للعيش في مدينة “بون”، وظهرت موهبته الموسيقية في سن مبكرة، حيث درس العزف على البيانو على يد والده فان يوهان بيتهوفن، وكان الأب معروفا بالشدة في تعامله مع ابنه، حتى قيل إن الابن كان يعزف باكيا بسبب شدة أبيه عليه أثناء تعليمه.

قدّم بيتهوفن أول حفلاته الموسيقية المعروفة في الثامنة من عمره في مدينة “كولونيا”، كما قام بنشر أولى أعماله وهو في الثانية عشر من عمره عام ، وعومل منذ صباه باعتباره “عبقريا صغيرا” مثل نظيره ومعاصره الشهير وولفغانغ أماديوس موتسارت، غير أن الاثنين لم يلتقيا أبدا.


وسافر الشاب “لودفيغ” عام 1787 إلى العاصمة النمساوية فيينا للمرة الأولى في حياته لدراسة الموسيقى، التي كانت عاصمة الفن في أوروبا وقتذاك، ثم عاد إلى “بون” بعد أسبوعين من وصوله إلى المدينة بسبب مرض أمه، التي سرعان ما توفيت بعد وقت قصير، وأدمن والده بعد موتها تعاطي الكحول، ونتيجة لذلك، أصبح لودفيج مسؤولا عن رعاية أخوته الصغار، فاضُطر للبقاء في “بون” لمدة 5 سنوات لإعالة الأسرة التي عانت من الفقر بعد تدهور أحوال الأب، الذي توفي بعد بضعة أشهر حزنا على زوجته.


وتتلمذ “لودفيغ” في فيينا على يد الموسيقار المعروف جوزيف هايدن، إلا أن خلافات ونشبت بينه وبين معلمه، فبدأ يتنقل بين معلمين آخرين، ما ساهم في صقل شخصيته الموسيقية من خلال مدارس فنية مختلفة أفادته كثيرا فيما بعد.

الفنان السوري يامن شما (سوريا قدمت أول أغنيه عرفها التاريخ)




يعكس الإرث الموسيقي لسوريا تاريخا حيا، وثقافات متنوعة تتجاوز السياسات والحروب الراهنة، فهذا البلد العريق ربما أعطى العالم أولى أغنياته.


الموسيقى في سوريا متأصلة في نسيج المكان أكثر من أي بقعة أخرى، فقبل آلاف السنين من إنشاء سوريا الحديثة عام 1946، عرفت تلك البلاد إرثا موسيقيا ثريا. وعبر آلاف السنين، مرت بها أديان وطوائف، واستوطنتها عرقيات شتى، بينهم مسلمون ومسيحيون ويهود وعرب وأشوريون وأرمن وأكراد، وغيرهم ممن أسهموا في تنوع موسيقاها.


أغنيات سوريا القديمة

في خمسينيات القرن الماضي عثر علماء الآثار على 29 لوحا من الصلصال ترجع لنحو 3400 عام مضت، داخل ما يشبه مكتبة صغيرة وسط أطلال مدينة "أوغاريت" القديمة على ساحل المتوسط.


وقد تحطم أغلبها إلى قطع صغيرة، إلا لوحا واحدا صُنف تحت اسم (إتش-6) كان قد انقسم إلى قطع كبيرة، وحين جُمعت معا، شوهدت فوقها أبيات شعرية مصحوبة بما يعتقد الباحثون أنه أول نموذج لكتابة موسيقية في العالم.

ومثلت قطع الصلصال تلك بدايات إرث موسيقي لا يضاهيه إرث آخر. وأمضى الأكاديميون سنوات محاولين جمع بقايا ذلك اللوح، وفك شفرة ما كُتب عليه من كلمات وموسيقى، والتي اكتشف الباحثون أنها نُقشت بالخط المسماري البابلي، وهو الخط الذي انتشر في المنطقة قبل آلاف السنوات.

الفنان يامن شما يشارك فى أمسية فنية عن أوركسترا مارى





يقول الفنان يامن شما لم تمتز سوريا بأنها أخرجت للعالم أول لحن موسيقي فحسب، بل أبدعت تلك المنطقة على مر الزمن آلات موسيقية متنوعة لعزف الألحان، منها قيثارة تشبه الطوق تقطعه عارضة شدت إليها الأوتار، والأعواد التي تطورت حتى وصلت لشكل العود العربي الحالي ذي الطابع الشرقي المميز.



وعثر الباحثون خلال القرن العشرين على مجموعة من السجلات تشير إلى احتراف صناعة الآلات الموسيقية بدويلة "ماري" التي تعود إلى العصر البرونزي والتي كانت تقع على ضفاف الفرات شرقي سوريا الحالية.


يقول الفنان يامن شما  "وجدنا في القصر (في ماري) عددا ضخما من الألواح كانت في أغلبها عبارة عن رسائل وإيصالات لبعض الخامات التي يستخدمها الحرفيون، مثل الجلود الدقيقة وجلد الحيوانات الخشن والأخشاب والذهب والفضة، لصنع الآلات الموسيقية، ما أعطانا تصورا جيدا عن تلك الآلات التي استُخدمت قبل أربعة آلاف عام".



كان اللوح إتش-6 بداية للإرث الموسيقي السوري الذي لا يضاهيه إرث آخر


ويضيف: "كما وصلتنا أسماء الحرفيين، والآلات التي اشتهروا بصناعتها متأثرين بنماذج لآلات أخرى من خارج سوريا"، من بينها "الباراشيتوم" الإيراني، وهي قيثارة شاع استخدامها بين النساء الثريات في ماري.


كما استمر إنتاج الآلات الموسيقية مزدهرا في سوريا على مدى قرون، تشهد على ذلك قطع أثرية يمكن للزائر الاطلاع عليها اليوم.


ويضم متحف قصر دبانه بمدينة صيدا اللبنانية الساحلية مجموعة من الآلات الموسيقية التي تعود للعصر العثماني من القرن التاسع عشر، ويمكن لزائر القصر الاطلاع على التراث الموسيقي للبنان وسوريا قبل ظهورهما كدولتين حديثتين، بما في ذلك أعواد سورية مزينة بزخارف من العاج.


"ويتساءل الزوار عن سبب وجود هذا العدد الضخم من الآلات الموسيقية، فنقول لهم إنه بيت عثماني حيث تتسامر النساء بالغناء" مبينا بحركته كيف كانت النساء تعزف الموسيقى بينما يستلقي الرجال للطرب

الفنان يامن شما(الفنون تقارب بين الشعوب)



 يقول الفنان يامن شما أن الفنان هو الشخص الذي يصنع الفن أو يمارسه ، إما عن طريق المواهب الفطرية أو باحتراف.


الفنان مشتق من اللغة اللاتينية ars أو artis التي تشير إلى القدرة على القيام بشيء مع اللاحقة - ista التي تشير إلى مهنة أو تجارة.


يمكن الإشارة إلى فنان في السياقات الأربعة التالية:


شخص يمارس مهنيًا أو لديه مؤهل أكاديمي في مجال الفنون الجميلة مثل الموسيقى أو الرسم أو النحت أو الرقص أو الشعر. الذي يعمل في منطقة الترفيه شخصًا يتمتع بموهبة لإنشاء أعمال فنية شخص يعرض قدرة خاصة في نشاط حرفي مثل ، على سبيل المثال ، شيف أو صائغ.



يتميز الفنانون بتعلمهم مهارات الفن وتقنياته في الإبداع في التطبيقات العملية. واعتبرت الفنانين المعارضين لل Science العلم أو العلم يشير إلى المعرفة دون التطبيق العملي.


في القرن الرابع عشر ، كان الفنانون هم الطلاب المتخصصون والحرفيون الذين مارسوا الفنون الليبرالية السبعة التي أدرجوا فيها: القواعد والبلاغة والجدل والحساب والهندسة والموسيقى وعلم الفلك.

اليوم ، يرتبط الفنان بخلق جميع أنواع الفن ، أي تمثيل العواطف والمشاعر من خلال وسائل ولغات مختلفة لأغراض جمالية. يشير مفهوم الفنان بشكل خاص إلى أولئك في مجال الفنون البصرية


فن الفنون البصرية

إلهام الفنان هو إحدى المهارات التي يجب تعلمها للقيام بهذا النشاط. يجب أن يستلهم كل فنان من العواطف ، حول شيء ما أو شخص ما ، وأن يكون قادرًا على استخدام المبادئ والقواعد والتقنيات التي تسمح بتطبيقها بطريقة عملية.

الكاتب" أحمد عبادة" يكتب( حكمة الله فى إنزال الأبتلاء واسباب دفعه فى القرآن الكريم)



من أصول الإيمان أن نعتقد أن الله تعالى حكيم في جميع أفعاله؛ لا يفعل شيئًا إلّا لحكمة تامّة؛ عَلِمَها مَنْ عَلِم، وجَهِلَها مَنْ جَهِل؛ ومن ذلك إنزال البلاء بالعباد؛ فاللهُ تعالى لا يُنْزِل البلاءَ عبثًا، حاشاه -سبحانه-، وإنما يُنْزله لحِكَمٍ عظيمة جليلة بيّنَها في كتابه وسُنة نبيّه -صلى الله عليه وسلم-.


وبعيدًا عن التأويلات الفجّة والساذجة التي شاعت بين الناس لالتماس حديث القرآن عن فيروس كورونا؛ في محاولة منهم للإجابة عمّا تثيره تلك الأزمة في عقولهم وأنفسهم من أسئلة عن حكمة إنزال هذا البلاء؛ فإننا ننظر إلى هذا الوباء بصورته الحقيقية؛ وهي أنه داء وبلاء يبتلي اللهُ تعالى به العباد لحِكَم عظيمة أخبرنا الله تعالى بها في كتابه؛ كما أخبرنا كذلك بأسباب دَفْعِه والنجاة منه.


وإذا كان إنزال البلاء إنما يقع كالداء؛ فمعلوم أن الله تعالى ما أنزل داء إلّا أنزل له شفاء؛ فإذا أنزل اللهُ تعالى بالعباد بلاء من داء أو مرض ونحوه فإنه يبيّن لهم أسباب دفعِه ورفعِه؛ وسوف نحاول في هذه المقالة أيضًا أن نبيّن أسباب دفع البلاء ورفع الوباء في كتاب الله تعالى،


. إنزال البلاء لرفع درجات المؤمنين الصابرين الصادقين:


فمن ذلك ابتلاء الله تعالى عباده المؤمنين الصادقين بالجهاد في سبيله، وفيه صنوف من الأذى والابتلاء بالقول والفعل، وأذى في الأموال بنقصها وهلاكها، وفي الأنفس بالجراحات والأسقام والأوجاع والقتل؛ قال تعالى: {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ}[آل عمران: 186].


وبيّن أن ذلك الابتلاء إنما هو لحكمة اختبار صبرهم وعزيمتهم، وبه تُرفع درجاتهم، قال تعالى: {أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}[آل عمران: 142].


قال الرازي: «اعلم أن حاصل الكلام أنّ حُبّ الدنيا لا يجتمع مع سعادة الآخرة، ...وأيضًا حبّ الله وحبّ الآخرة لا يتمّ بالدعوَى، فليس كلّ مَن أقـرّ بدين الله كان صادقًا، ولكن الفصل فيه تسليط المكروهات والمحبوبات؛ فإنّ الحبّ هو الذي لا ينقص بالجفاء ولا يزداد بالوفاء، فإنْ بقي الحبّ عند تسليط أسباب البلاء ظهر أن ذلك الحبّ كان حقيقيًّا، فلهذه الحكمة قال: أم حسبتم أن تدخلوا الجنة بمجرد تصديقكم الرسول قبل أن يبتليكم الله بالجهاد وتشديد المحنة، والله أعلم

الكاتب أحمد عبادة يكتب (الدين ليس مظهرا فقط)





إن الله  خلق الخلق، والدين من فطرتهم، فِطْرَتَ اللَّهِ الَّتِي فَطَرَ النَّاسَ عَلَيْهَا لَا تَبْدِيلَ لِخَلْقِ اللَّهِ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ [سورة الروم:30]، هذا هو الدين إسلام، وإيمان، وإحسان، إنه إقامة شرائع الدين الظاهرة والباطنة، فالصلاة، والصيام،والحج، وشرائع القلب كالمحبة، والخوف، والرجاء، والإنابة، أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفًا [سورة يونس:105]، مقبلاً على الله تعالى، هذه هي الحقيقة، هذا هو الدين القيم، والطريق المستقيم الذي يوصل إلى كرامة الله تعالى.

والتدين عام في تاريخ البشر، لم يخلو منه مجتمع من المجتمعات، حتى قال أحد مؤرخي الإغريق بلوتارك: "وقد وجدت في التاريخ مدناً بلا حصون، ومدناً بلا مدارس، ومدناً بلا قصور، ولكني لم أجد مدناً بلا معابد".


وقد امتن الله علينا بنعمة الإسلام، الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا [سورة المائدة:3]، جعله شرائع ظاهرة وباطنة، دين كامل لا يمكن الاستغناء بجزء منه عن الآخر، ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً [سورة البقرة:208]، في جميع عرى الإيمان.

والإيمان لباسه التقوى، وزينته الحياء، وماله الفقه، الإسلام عقيدة جوهرها التوحيد، وعبادة جوهرها الإخلاص، ومعاملة جوهرها الصدق، وخلق جوهره الرحمة، وتشريع جوهره العدل، وعمل جوهره الإتقان، وأدب جوهره حسن المعاملة، وعلاقة جوهرها الأخوة، فمن ضيع هذه فقد ضيع جوهر الإسلام.


الشمولية في الإسلام

هذا الدين شامل لتصديق القلب، واعتقاد القلب، تسليم القلب، قول القلب، وعمل القلب، وقول اللسان، وعمل الجوارح.

قال الشافعي -رحمه الله-: "كان الإجماع من الصحابة، والتابعين من بعدهم، ومن أدركناهم، يقولون: إن الإيمان قول، وعمل، ونية، لا يجزئ واحد من الثلاثة عن الآخر"[1].

فالعمل الظاهر لا ينفع صاحبه إن لم يكن معه عمل قلبي، والعمل القلبي لا يكفي بلا عمل ظاهر، كما قال الشافعي أيضاً: "لا يجزئ واحد من الثلاثة عن الآخر"، ولذلك فإن الإيمان شعب كثيرة، قال ﷺ: الإيمان بضع وسبعون شعبة، فأفضلها قول: لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من الإيمان[2].

وأهل الحديث والسنة على أن كل طاعة داخلة في الإيمان سواء كانت من أعمال القلب، أو من أعمال الجوارح، سواء كانت من عمل اللسان، أو سواء كانت من عمل القلب، والله تعالى لما ذكر صفات المؤمنين المفلحين ذكر لهم عبادات ظاهرة وباطنة، الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ ۝ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ ۝ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ [سورة المؤمنون:2- 6]، شعائر تعبدية بينه وبين الخالق قائمة، وبينه وبين المخلوقين عفة، وكذلك هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ [سورة المؤمنون:8]، وهذه الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال، نزلت في جذر القلوب.

والشمولية في هذا الدين واضحة، قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ [سورة الأنعام:162]، ومن تمسك بالدين بشعبه الظاهرة والباطنة، فهو المتدين الحقيقي، هذا الملتزم المستقيم، يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً [سورة البقرة:208]، جميع الأعمال ووجوه البر.


لما عرف العلماء العبادة، ماذا قال قائلهم: "اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الباطنة والظاهرة "، مجموع فتاوى شيخ الإسلام[3].

حديث جبريل يدل على ذلك، فقد جاءهم ليعلمهم دينهم.

قال الحافظ ابن رجب -رحمه الله-: "فأما الإسلام فقد فسره النبي ﷺ بأعمال الجوارح الظاهرة من القول والعمل، فجميع الواجبات الظاهرة داخلة في مسمى الإسلام، صلاة، حج".

وأما الإيمان فقد فسره النبي ﷺ في حديث جبريل بالاعتقادات الباطنة، فقال: أن تؤمن بالله، وملائكته، وكتبه، ورسله، والبعث بعد الموت،

الاعلامى طارق نواب يقدم ورشة "العمل الإعلامى بين المنهج والميدان "





كتبت /ريهام مسعد النشيلى


في إطار تطوير المهارات الإعلامية طرحت ورشة عمل بعنوان "العمل الإعلامي بين المنهج والميدان"،  وقدمت بعض التساؤلات التي تشكل أساسا عمليا لدي طلاب وطالبات تخصص  الإعلام وتكنولوجيا  أن مستقبلهم المهني، ومدى فاعلية وما يتم تدريسه في التخصص الجامعي مع متطلبات العمل والمهنية الإعلامية.


وخلصت الورشة  ، إلى الاتفاق على أهمية التخصص في الإعلام، وأن الإعلام بحاجة الي اعلامي متخصص ،كما وتحمل الطالب المسؤولية الأكبر لتنمية مهاراته   الناعمة (soft skils) والصحفية .


مساقات أكاديمية ومهنة الصحافة


تناول في بداية الورشة  الاعلامى طارق نواب   أن : " العلاقة بين المنهج الأكاديمي الذي تقدمه الكلية الجامعية , والتطبيق العملي لمواد الصحافة , يتضح من خلال وصف مساقات الإعلام وتكنولوجيا الاتصال  ,  فالخطة الدراسية مكونة من 126 ساعة أكاديمية تميزت خطته بالنوعية لتبنيها فلسفة  الصحفي المتكامل , فترتكز مساراته  الي أربع الإذاعة , التلفزيون , الصحافة المطبوعة , الأنترنت ) بالإضافة الي المساقات  المساندة كالمونتاج ,وهندسة الصوت والإعلام التلفزيوني ,فبلغت نسبه الجانب العملي الي   40 %  "

و أكد  طارق نواب  على أن :" مسؤولية ضعف الكوادر البشرية التي تخرجها أقسام الإعلام في  التعليم  وأيضا المؤسسة الإعلامية، والحلول المطروحة حالياً هي تفعيل دور الطالب من خلال المنهاج الدراسي، وإلزامه بأنشطة تساعده على صقل مهاراته، وأيضا بذل الطالب مجهوداً لأجل نفسه ومستقبله ليستطيع ان يدخل المنافسة القوية في  هذا المجال " .


وبدوره أوضح  الاعلامى طارق نواب  " أن الصحفي المبتدئ لا بد أن يفعل حواسه لتساعده على أن يلقي الأسئلة، ويقوي مهاراته بنفسه ولا ينتظر من يساعده على ذلك، وذكر أن  :" المؤسسة التعليمية لها دور في تطوير مهارات الطالب من خلال تكثيف عدد ساعات العملي وذلك لتكسر حاجز الخوف  الذي يواجه  الطلاب كمبتدئين وذلك ليتقدم للأفضل في هذه المهنة" .

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا