Flickr Images

Product :

Popular Posts

نادر المرابع الشهير بالمووعلم لمجلة النجوم "الأكلات الشعبية الإماراتية… نكهات مميزة من عبق التاريخ"




كتبت / ريهام مسعد النشيلى


 يقول نادر المرابع الفود بلوجر المتميز والمقيم حالياً فى دولة الإمارات والعاشق للاكل الخليجى يصف الأطباق  الأماراتيه قائلاً 

 حين تمتزج رائحة البهارات الفاخرة مع عبق التاريخ الأصيل، ونرى أبهى صور الكرم والجود مقترنةً بالموائد، نتأكد بأن هذا هو المطبخ الإماراتي العريق. يرتبط المطبخ الإماراتي بشكل كبير بالبيئة التي نشأ فيها من حيث السمات والنكهات، إذ تتميز الموائد الإماراتية بحسن الضيافة والتي تعد واحدة من أبرز سمات الإماراتيين والتي توارثها الأبناء أباً عن جد. أما بالحديث عن نكهات المطبخ الإماراتي، فتتميز الاكلات الشعبية في الامارات بمذاقها الغني بالبهارات الخليجية مثل الزعفران، والهيل، والقرفة، واللومي وغيرها. يتميز الشعب الإماراتي بتمسكه القوي بالتراث، وقد نبع هذا التمسك من قول المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه: “لا بد من الحفاظ على تراثنا؛ لأنه الأصل والجذور، وعلينا أن نتمسك بأصولنا وجذورنا العميقة”، لذا نجد الشعب الإماراتي محافظاً على أبسط الصور التي تعكس تراثه، ومن بينها الأكلات الشعبية التي لا تزال حاضرة في الموائد اليومية، بل ومنها الأكلات التي استحوذت على استحسان المقيمين والسياح من كافة أنحاء العالم


 وأضاف المووعلم نادر المرابع تشتهر الإمارات بقائمة طويلة من اكلات شعبية إماراتية، ومنها مخصص للفطور وغيرها كأطباق رئيسية، تابع في هذا المقال أبرز الأطباق الشعبية الإماراتية.


أكلات الإفطار الإماراتية

يضم المطبخ الإماراتي العديد من أطباق الإفطار الشهية، ونتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:


الجباب

تعد نوعاً من الفطائر التي تقدم مع الجبن أو العسل أو القشطة أو الدبس والطحينة، وتتميز بمكوناتها البسيطة من الطحين والسكر والبيض والخميرة والحليب ونكهة الزعفران، كما يمكن أن تعتبر من بين الحلويات الإماراتية.


الخمير

نوع من أنواع الخبز يضاف إليه الكركم والزعفران والسمسم، ويخبز على الفحم، يجدر بالذكر أن بعض المخابز في دبي توفر الخمير


البلاليط


البلاليط هو طبق إماراتي تقليدي يقدم عادة كوجبة للإفطار، ويتكون من الشعيرية التي تعلوها طبقة من البيض المقلي، ويمكن العثور عليه في المطاعم الشعبية في الفجيرة.


خبز الرقاق

يعد من أشهر أنواع الخبز الإماراتي، وهو رقيق جداً، ويوضع عليه البيض أو الجبن والعسل، كما يجدر بالذكر أن يمكن العثور على خبز الرقاق في مخابز أم القيوين.


الجامي

الجامي هي وجبة فطور قديمة ترجع إلى التراث الإماراتي العريق، ويتم تحضريها من اللبن المركز مع إضافة السمن له.


الأكلات الرئيسية

تطول قائمة الأطباق الرئيسية التي تزين المائدة الإماراتية الشعبية، ونتحدث عن أبرزها في هذه الجزئية:


غوزي

يتصدر الغوزي قائمة أشهر اكلات اماراتية شعبية التي تقدم في المناسبات مع الذبيحة، وتتميز باحتوائها على حشوة خاصة تتكون من النخي “الحمص المجروش” والبصل والصنوبر والبطاطا واللومي الأسود والبهارات. إن كنت ترغب بزيارة جبل جيس، فيمكنك تناول الغوزي من أحد المطاعم في جبل جيس.



المالح

سميت بالمالح لاحتوائها على سمك الجباب أو الكنعد المدفون في كمية كبيرة من الملح، ويتم طبخه مع الأرز مع إضافة بهارات خاصة، ويمكنك تناولها في المطاعم الإماراتية في دبي.


المجبوس

تتكون هذه الأكلة من أرز ولحم ولومي “ليمون يابس” وبهارات وبصل، وتطبخ مع الدجاج أو اللحم أو السمك، ويجدر بالذكر أنه يمكن تناول هذا الطبق من المطاعم العربية في مدينة العين.


الهريس

يعد الهريس من اشهر الاكلات الإماراتية، وهو الضيف الأبرز على موائد الأفراح والمناسبات السعيدة وليالي شهر رمضان. يتكون الهريس من قمح مجروش يطهى مع اللحم أو الدجاج المسلوق، ويتم ضرب جميع المكونات وتقليبها على النار بشكل متواصل حتى تصبح لينة وتنضج. يمكنك زيارة أحد المطاعم الشعبية في دبي لتناول الهريس الشهي.





ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا