Flickr Images

Product :

Popular Posts

نقد أدبي لرواية " الأخوة كارامازوف "

 اسكربت رواية ( الأخوة كارامازوف

نقد أدبي

          (ما بين الفيلم و الرواية)

بقلم الناقد الأدبي/ احمد عزيز الدين احمد 



صدر الرواية


في البداية و قبل الدخول في تفاصيل النقد الأدبي لهذا العمل الأدبي العملاق و الذي هو من تأليف المبدع / دوستويفسكي و الذي تتمتع كتاباته بالعمق المتداخل بين جنبات النفس الإنسانية،  يجب عليك العلم بأنني لست أول من تطرق للنقد لهذا العمل الكبير و الذي وصف من قبل كبار الشخصيات بأنه من أعظم الأعمال الأدبية على الأطلاق. 

ــ في عودة سريعة للنقد الأدبي يتطرق الكاتب في صدر الرواية إلى التعريف بالشخصيات الأساسية للرواية و هم الأب أفانوف كارامازوف و هو شخصية نرجسية ممزوجة بشئ من المكر و الدهاء بجانب تخلية عن الجانب الإنساني في حياته فهو لا يهمه إلا نفسة،  عربيد لا يكاد يفيق من السكر و هو شخصية غنية. 

الأبناء


ديمتري و هو ضابط في أحداث الفيلم  / الراهب إيفان / المفكر أليكس / و الإبن الغير شرعي سماردياكوف و هو يعاني من صراعات نفسية بداخلة لديه إيمان قوي بأخيه أليكس. 

الأحداث


يحدث صراع بين الأبن ديمتري الضابط و بين والده علي المغنية الشهيرة جروشنكا و يستغل شخصية أخرى و هي سماداركوف هذا الصراع الناشب بين الإبن ديمتري الضابط و أبيه و يقوم بقتل الأب مستغلاً ذكائه في توجيه الإتهام إلي الضابط ديمتري و الذي يحكم عليه بعشرين عام خلف القضبان. 

ــــ ليموت سماداركوف بعد ذلك و تموت معه الحقيقة إلى الأبد. 

بين يدا الأحداث


تتمتع الرواية بالعديد من الفلسفات الأجتماعية والدينية من خلال الأبناء الأربعة ليغوص الكاتب الرائع دوستويفسكي في أعماق النفس البشرية ليقدم لنا عمل متفرد في أحداثه اقرب ما يكون إلى دراسات علم النفس و الكتابات الإنسانية لتقول لنا ما الذي يحدث داخل هذا الخضم من الإختلافات الإنسانية في صورة فلسفية ترتقي في سموها إرتقاء الذات الإنسانية متمثلة في الراهب إيفان وورعته وزهده في سياق الأحداث ضارباً المثل و القدوة لرجل الدين على إختلاف الأديان فليس شرط أن تكون رجل دين مسلم او يهودي او مسيحي او أي ديانة أخرى لتسمو نفسك فوق الأنا. 

و ليس هذا فحسب بل هناك صراع بين الخير و الشر في محاولات المفكر أليكس للعودة بوالده إلي طريق الخير و لكن رغم فكره الراقي و محاولاته المتعددة إلا أنه يفشل في ردع ذلك العربيد و القضاء على النرجسية داخل نفس والده. 

ــ و لكن هل بائت محاولات الأبناء بالفشل مع هذا المتغطرس السادي و الذي يجري طوال الأحداث وراء شهواته و ملازاته ليفاجئنا ممثل القانون الضابط ديمتري لمحاولة أبعاد المغنية جردشكا و التي تريد الإستلاء علي امواله و ليست رغبة فيه من خلال أستغلال مميزاته كشاب لاستقطاب المغنية بعيدا عن والدة و لكن يأتي صراع آخر من الصراعات الإنسانية و هو الأنتقام ليقتل الأب و يتهم فيه الإبن و تموت الحقيقة مع موت القاتل الحقيقي إلى الأبد  . 

من الجدير بالذكر أن هذا العمل تناولته السنما العالمية ففي مصر مُثل في أحداث فيلم الأخوة الأعداء و في المغرب مُثل كعمل درامي تحت عنوان:  تريكة البطاش كما تناوله المسرع ايضا 

رؤية الناقد


الفلسفة الإنسانية لا حدود لها فمهما طرقها الكتاب من جميع الأجناس تبقى سر دفين لا يعلمه إلا من خلق تلك النفس و اودع فيها الحياة ففي كل يوم تطالعنا الأحداث الإنسانية بكل ما هو غريب و عجيب بين جنبات ذلك النفس البشرية من جديد لم تري الأنسانية مثيلا له إنها فلسفة من نوعاً متجدد كتجدد تلك العملاقة بين جنبات الإنسان. 

لقد جاء العمل الأدبي ( الأخوة كارامازوف)  كمصنف أدبي من الطراز الأول تطرقت أحداثة إلى فلسفة إنسانية جمعت بين شخصيات متباعدة في مخاضها الإنساني تبعد كل البعد عن بعضها البعض متأثرة في ذلك بشخصية الأب النرجسي السادي المنبوذ من قبل المجتمع فسلكت كل شخصية درب من دروب الشخصية الأنسانية في محاولة منها إلي تغيير ذلك الأب و لكن تأبي النفس التي جلبت علي حب الذات إلا أن تبقى في مستنقع الرذيلة ضاربة بالأعراف الإنسانية عرض الحائط عابسة بكل القيم الجيدة و الرصينة لتنتهي النهاية الحتمية إلى حتفها بين طيات النسيان رغم الأثر السيئ الذي تركته في نفوس الأبناء معلنة في ذلك عن فلسفة إنسانية تسأل عن التوجة النفسي و ليس الكيف الإنساني. 



ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا