Flickr Images

Product :

Popular Posts

الممثل الموهوب "حسين على" وفن الإخراج السينمائى


إذا  كنت أحد هؤلاء الطموحين ولديك الرؤية والتخيل لصناعة أفلام مميزة، فقد حان الوقت لأن تبدأ في تحقيق حلمك. تذكر أن هذه المهنة تحتاج لبذل الكثير من المجهود واكتساب الكثير من الخبرات عبر السنين لتحقيق حلمك المنشود، ولكن طالما كنت راغبًا في ذلك، فلن يوقفك شي، انطلق!


شاهد الأفلام بعين ناقدة. أنت بالطبع تشاهد الكثير من الأفلام طالما أن لديك الرغبة في أن تصبح مخرجًا، ولكن حان الوقت لتشاهد هذه الأفلام بعين تحليلة مختلفة عن المعتاد. شاهد العديد من الأفلام مع التركيز على ملاحظة التفاصيل الدقيقة.

حاول بإحصاء 15 خطئًا على الأقل في أي فيلم تشاهده، ما بين أخطاء في المونتاج أو التمثيل أو سرد الأحداث.

اعمل على الانتباه لطريقة السرد القصصي في الأفلام. شاهد الأفلام بدون صوت لتتعلم كيفية سرد الأحداث من الصورة وحسب، كما يمكنك على الجانب الآخر الاستماع لأحداث الفيلم فقط وفهم سرد القصة من خلال الحوار على لسان الشخصيات.


أردت أن تصبح مخرجًا للأفلام. احصل على كاميرا خاصة بك وليس من الضروري أن تكون ذات جودة عالية.

اكتب السيناريو بنفسك أو تعاون مع أحد أصدقائك الكُتاب.

اجتمع ببعض الأصدقاء في عطلة نهاية الأسبوع لتصوير بعض المشاهد، ومن ثم يمكنك العمل على مونتاج هذه المشاهد باستعمال أحد البرامح، مثل: "أدوبي بريميير" (Adobe Premier).

ستُجبرك عملية صناعة الأفلام القصيرة على فهم الجوانب التقنية المتعلقة بالإخراج، وسيتوجب عليك العمل بالكتابة والمونتاج وغير ذلك من العناصر الهامة. إن العمل على فيلمك القصير سينقل لك معرفة وخبرة بجميع جوانب المهنة.


التمثيل لتتمكن من توجيه الممثلين، ولهذا مثِّل في فيلمك الخاص أو انضم لبعض المجموعات المسرحية في مدينتك. هكذا سيصبح لديك تقديرًا لمجهودات الممثلين المبذولة وستتمكن من التواصل معهم بشكل أفضل.[٢]

تعلم اللغة التي يستخدمها الممثلون فيما بينهم. على سبيل المثال، تعلم المصطلحات المتعلقة بتقنيات التمثيل (مثل: التمثيل الكلاسيكي وتمثيل التقمص).


اقرأ السيناريوهات المختلفة. يجب عليك أن تقرأ السيناريوهات التي كتبها غيرك من الكتاب أثناء عملك على كتابة السيناريو، فذلك يُعد تدريبًا جيدًا على خلق الشخصيات وسرد الأحداث. فكر أثناء قراءة السيناريوهات المختلفة في كيفية قيامك بتصوير المشاهد المكتوبة.[٣]

على سبيل المثال: في حال وجود شخصيتين في حالة من الجدال في المشهد، اسأل نفسك كيف ستجعل الاثنين مواجهين لبعضهما البعض؟ ما هي زوايا الكاميرا التي ستختارها؟ ما نوع وطبيعة الإضاءة في المشهد؟ ما الموسيقى أو المؤثرات الصوتية في المشهد؟


في يوم وليلة، بل يجب عليك تجربة العمل كمساعد إنتاج ومساعد تصوير وغيرها من الأدوار المختلفة. تذكر أن مهما كانت وظيفتك بسيطة إلا أنها خطوة كبيرة وهامة في مسار رحلتك لتصبح مخرجًا.

ابحث عن الفرص التدريبية إذا كنت تدرس في أكاديمية متخصصة. يمكنك أيضًا البحث على الإنترنت في حال لم تكن تدرس بشكل أكاديمي، وتذكر أنك إذا حصلت على فرصة مناسبة، يمكنك من خلالها إثبات كفاءتك ومن ثم ستفتح لك هذه الفرصة مجالًا أوسع من الفرص المستقبلية.

ابحث عن وظائف مساعدي الإنتاج واعمل في الأفلام المختلفة لأن شركات الإنتاج ستحبذ لاحقًا من لديه خبرة في العمل بالمجال على حساب المبتدئين.


وسع دائرة معارفك وكوّن علاقات صداقة مع العاملين في المجال. لن تتمكن من أن تصبح مخرجًا للأفلام بدون القدرة على بناء العلاقات والتشبيك واستغلال هذه العلاقات في الحصول على الفرص المختلفة لتتمكن من بناء سيرة ذاتية جيدة.

اذهب لحضور الأحداث والمناسبات المختلفة، مثل: الملتقيات والمهرجانات وعروض الأفلام والحفلات وغيرها. احرص على بناء العلاقات الجيدة واعرض المساعدة في المشاريع المستقبلية.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2013 مجلة النجوم
تصميم : يعقوب رضا